«الأفريقي للتنمية» يسعى لجمع 300-400 مليار دولار لإطعام أفريقيا

يسعى البنك الأفريقي للتنمية إلى جمع 300 إلى 400 مليار دولار بحلول 2025 لإطعام أفريقيا وفق استراتيجيته لتحويل الزراعة الأفريقية التي عرضها في مقره بأبيدجان.

وقال مدير الزراعة والمنتجات الزراعية الصناعية في البنك شيجي اوجوكو لـ«فرانس برس»: «نحتاج إلى ما بين 300 و400 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة لإنجاح التحول الكامل».

وتنفق أفريقيا قرابة 35 مليار دولار سنويا لاستيراد الغذاء في حين أن 65% من أراضيها الزراعية غير مزروعة. وسيضخ البنك مباشرة 24 مليار دولار لتحريك الخطة.

وقال أوجوكو «مساهمتنا بسيطة، إنها نقطة في بحر. نحتاج إلى أكثر من ذلك بكثير. صناديقنا يجب أن تشكل محفزات لكي ينضم إلينا مانحون وشركاء آخرون»، مضيفا أن القطاعين العام والخاص لا يبديان اهتماما بالزراعة و«الحكومات الأفريقية إسهاماتها متواضعة في الزراعة. علينا أن نعمل على زيادة الاستثمارات الحكومية في قطاع الزراعة».

المشكلة الأولى للزراعة الأفريقية هي ضعف الإنتاجية

وأضاف أن «القطاع الخاص لديه موارد هائلة لا يستخدمها. البنوك على سبيل المثال لا تقرض المزارعين. علينا أن نغير هذ التوجه ونجعلها تزيد استثماراتها خمس مرات»، مؤكدا أن «المشكلة الأولى للزراعة الأفريقية هي ضعف الإنتاجية. التكنولوجيا متوفرة لكنها لا تصل إلى المزارع. يجب أن يصل المزارعون إلى الاستقلالية لكن لتحقيق ذلك عليهم أن يتعاملوا مع الزراعة بوصفها عملا تجاريا وليست وسيلة للعيش».

وتابع: «المشكلة الثانية هي القيمة المضافة. نحن لا نحول ما ننتجه. نحن نصدر المادة الخام. صناعة الشوكولاته تمثل على سبيل المثال 100 مليار دولار سنويا في العالم. افريقيا تحصل على أقل من 10% رغم أنها تنتج 80% من بذور الكاكاو».

وتطرق كذلك إلى ضعف البنى التحتية وشبكات الري والقطاع المصرفي ومناخ الأعمال. لكنه أعرب عن تفاؤله بقوله «نعتقد أن بإمكاننا تحقيق ذلك خلال عشر سنوات لكن لا ينبغي الانتظار حتى 2025. السباق يبدأ اليوم».

المزيد من بوابة الوسط