السيارات الصفراء أكثر أمانًا

خلصت دراسة حديثة إلى أن سيارات الأجرة الصفراء تسجل عددًا أدنى بكثير من الحوادث، مقارنة مع تلك التي تحمل ألوانًا داكنة.

وأشار معدو الدراسة التي أجريت في سنغافورة ونشرت نتائجها في حوليات الأكاديمية الأميركية للعلوم إلى أن هذه النتائج «من شأنها أن تؤدي دورًا كبيرًا في تحديد خيارات ألوان مركبات النقل العام»، حسب وكالة الأنباء الفرنسية، الجمعة.

وكشفت هذه الدراسة أن سيارات الأجرة الصفراء في سنغافورة تواجه خطرًا أدنى بـ9% للتعرض لاصطدامات أو حوادث خطيرة مقارنة مع السيارات بالألوان الداكنة.

ومع أن هذا الأمر قد يبدو بديهيًا، لم تجر أي دراسة علمية سابقًا تحدد ما إذا كانت السيارات الغامقة أكثر خطورة من سواها. وتضم شركة الأجرة الأكبر في سنغافورة سيارات بألوان مختلفة من الفاتح والغامق وفق معدي الدراسة.

وقارن المعدون سجلات الحوادث لأكثر من أربعة آلاف سيارة أجرة صفراء و14500 أخرى باللون الأزرق الغامق، على مدى 36 شهرًا.

وللتأكد من عدم وجود فوارق كبيرة في القدرات على القيادة لدى السائقين، حلل الباحثون السوابق المهنية لهؤلاء واختاروا 3341 سائقًا بشكل عشوائي.

وخلال مسيرة من أربعين عامًا، تعرض السائقون الذين يقودون سيارات أجرة بلون غامق في المعدل لثلاثة حوادث أكثر (34 في مقابل 31) مقارنة مع سائقي السيارات بالألوان الزاهية أكثر.

وخلص الباحثون إلى أن هذه الشركة السنغافورية للأجرة التي تضم 16700 سيارة قادرة على تفادي 900 حادث سنويًا إذا ما كانت كل سياراتها باللون الأصفر.

وانطلاقًا من فرضية أن معدل الكلفة لإصلاح سيارة أجرة متضررة بسبب حادث يوازي 700 دولار، ويتطلب تعطيل المركبة عن العمل على مدى ستة أيام على الأقل، فإن طلي السيارات كلها بالأصفر من شأنه السماح بتوفير 1.4 مليون دولار سنويًا.

وتنتشر سيارات الأجرة الصفراء في مدن عدة حول العالم أبرزها نيويورك التي تشكل هذه المركبات أحد رموزها.