صدور «ما وراء الحجاب» للكاتب الليبي فتحي بن عيسي

صدر للصحفي الليبي، فتحي بن عيسى، كتاب بعنوان «ما وراء الحجاب - جدلية الدين والسياسة»، ضمن إصدارات مجلة «المستقل» الليبية في عددها الخامس، وهي مجلة أسبوعية سياسية شاملة تصدر عن جمعية «ليبيا الحرة الخيرية» بالقاهرة، وتقدِّم مع كل عدد إصدارًا ثقافيًّا مجانيًّا.

الكتاب يقع في 216 صفحة تتضمن حوارات فكرية في قالب صحفي عن جدلية الدين والسياسة أجراها الكاتب خلال الفترة ما بين 2003 إلى العام 2008 ، كما يحتوي أيضًا على هوامش نقدية وأخرى توثيقية.

ومن أهم الحوارات التي يقدمها بن عيسي في كتابه نقاش بين الكاتب والسفير الفرنسي المفوض لدى ليبيا سابقًا، جان جاك بوسو، عن قضية الحجاب وقانون منع ارتداء الرموز الدينية في المدارس العامة الفرنسية، وكذلك مفهوم العلمانية، ووضع الجالية المسلمة في فرنسا ومشاكلها ودورها في المجتمع الفرنسي .

إضافة إلى حوار مع السفير المصري، محمد فتحي الطهطاوي، ناقش فيه قضية الطائفة البهائية في مصر وعلاقة الرئاسة المصرية بالأزهر، وموقف الأزهر من حرية التعبير، كما ناقش حقوق الأقباط.

فيما كانت قضية المآذن في سويسرا مدخلاً لحوار مع السفير السويسري، مارتن إشباخر، تضمنه الكتاب، وكذا حوار مع سفير ليبيا لدى إيران سابقًا، حسن جابر أنصاري، وكذلك مع الأمين العام لمجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية، آية الله التسخيري، إذ ناقش معهما الكاتب قضية ولاية الفقيه والعلاقة بين الجمهورية بالمفهوم الغربي والحكم الإسلامي، وموقف إيران من السنة.

المزيد من بوابة الوسط