Atwasat

تونس تبدأ خطة إنقاذ اقتصادي تصل بالنمو 7% خلال خمس سنوات

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 17 مارس 2015, 06:26 مساء
WTV_Frequency

قال رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد إن حكومة تونس الجديدة ستطلق خطة اقتصادية طارئة تتضمن إصلاحات في الدعم والصناديق الاجتماعية لإنعاش النمو ليصل إلى 7 % خلال خمس سنوات.

ووفقًا لـ«رويترز» أشادت أطراف عديدة بتونس كمثال للحلول الوسطية السياسية والتحول الديمقراطي منذ الإطاحة بزين العابدين بن علي 2011 وإجراء انتخابات حرة وصياغة دستور جديد.

لكن تونس تواجه ضغوطًا من مقرضيها لخفض الإنفاق العام وإصلاح دعم الوقود والأغذية الأساسية وهو مسألة حساسة سياسيًا من مخلفات النظام السابق.

وقال الحبيب الصيد المنتخب حديثًا إن مشروعات رئيسية ومن بينها إنشاء طريق بري ومشروع للغاز في الجنوب ستطلق قريبًا للمساهمة في خلق وظائف لكنه لم يدل بتفاصيل حول الإطار الزمني للمشروعات.

وأضاف أن عجز الموازنة بلغ نحو 7.5 مليارات دينار (3.8 مليارات دولار) العام الماضي. والعجز الحالي في الصناديق الاجتماعية الحكومية يبلغ نحو 1.1 مليار دينار.

وقال في وقت متأخر يوم الاثنين إن الحكومة ستبدأ برنامج إنقاذ وتنفيذ إصلاحات في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والدعم الحكومي والصناديق الاجتماعية.

وتابع الوزير أن الإصلاحات تتضمن أيضًا خطة حكومية لزيادة سن التقاعد كوسيلة لتخفيف الضغوط على مدفوعات معاشات التقاعد الحكومية. وفي العام الماضي قالت الحكومة إنها سترفع سن التقاعد عامين إلى 62 عامًا في 2015.

لكن الاتحاد العام التونسي للشغل، وهو نقابة عمالية قوية، ترفض ذلك وتعارض إصلاحات أخرى مثل محاولات تجميد الزيادة في أجور العاملين بالحكومة كوسيلة لخفض الإنفاق العام.

وألغت تونس هذا الشهر ضريبة جديدة فرضت على المسافرين عبر الحدود الليبية بعدما أثار هذا الإجراء أعمال شغب وهو ما يسلط الضوء على المشكلات التي تواجهها الحكومة وهي تسعى لدعم المالية العامة المتعثرة.

وقال الصيد إن الحكومة تخطط لبرنامج تنمية يبدأ من 2016 إلى 2020 يستهدف تحقيق نمو قدره 7 %.

ولن تكون الإصلاحات الاقتصادية سهلة في بلد مثل تونس التي تعتمد على السياحة ولديها موارد طبيعية قليلة وتعاني من ارتفاع معدل البطالة وتقدم دعمًا حكوميًا سخيًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاتحاد الأوروبي يفرج عن مساعدات إضافية لليمن بقيمة 125 مليون يورو
الاتحاد الأوروبي يفرج عن مساعدات إضافية لليمن بقيمة 125 مليون ...
الاحتلال الإسرائيلي يهدد بالتعمق في قطاع غزة حال فشل محادثات بشأن «الرهائن»
الاحتلال الإسرائيلي يهدد بالتعمق في قطاع غزة حال فشل محادثات بشأن...
نتنياهو يعلن وصول وفد «إسرائيلي» القاهرة لإجراء محادثات حول غزة
نتنياهو يعلن وصول وفد «إسرائيلي» القاهرة لإجراء محادثات حول غزة
واشنطن تأمل أن تتمكن «إسرائيل» و«حماس» من «سد الفجوات المتبقية» بشأن الهدنة
واشنطن تأمل أن تتمكن «إسرائيل» و«حماس» من «سد الفجوات المتبقية» ...
«البيت الأبيض»: «إسرائيل» أبلغتنا أن عملية رفح ستكون محدودة لمنع تهريب الأسلحة والأموال
«البيت الأبيض»: «إسرائيل» أبلغتنا أن عملية رفح ستكون محدودة لمنع ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم