الدايري لـ«بوابة الوسط»: مبادرة ثلاثية بديلا عن الوساطة الدولية لتسهيل الحوار بين الليبيين

القاهرة - بوابة الوسط: كامل عبدالله |
وزير الخارجية والتعاون الدولي محمد الهادي الدايري (بوابة الوسط) (photo: )
وزير الخارجية والتعاون الدولي محمد الهادي الدايري (بوابة الوسط)

كشف وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الموقتة محمد الهادي الدايري عن مبادرة ثلاثية جديدة سيجري طرحها في تونس، نهاية الشهر الجاري، من قبل مصر والجزائر وتونس.

وقال الديري لـ«بوابة الوسط» مساء اليوم الأحد، إن المبادرة الجديدة «ستتضح معالمها بعد اجتماع وزراء الخارجية الثلاثة (مصر والجزائر وتونس) في نهاية هذا الشهر، لكنها ستحل محل الوساطة الدولية، وتهدف أساسا لتسهيل الحوار بين الأطراف الليبية بشأن العملية السياسية المتعثرة».

وأضاف وزير الخارجية بالحكومة الموقتة أن «حجر الزاوية (في المبادرة) هو أن القرار ليبي محض»، مشيرًا إلى أن اجتماع وزراء خارجية مصر والجزائر وتونس بالعاصمة التونسية ستعقبه قمة ثلاثية تجمع قادة الدول الثلاثة.

يشار إلى أن الدايري كان قد رافق رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح خلال زيارته الأخيرة إلى تونس خلال الفترة من 4 إلى 6 يناير الجاري.

وقال الدايري في مداخلة مع «راديو مونت كارلو» إن الحكومة الموقتة «تنظر بعين الرضى إلى المبادرة التونسية أو ما يعرف بالمبادرة التونسية الجزائرية المصرية، خاصة وأن من أطلقها هي دول عربية جارة وشقيقة تربطنا معها علاقات تاريخية وهي مؤهلة للعب دور إيجابي في ليبيا».

وأكد وزير الخارجية بالحكومة الموقتة في مداخلته «أن هناك قناعة حتى لدى الأطراف الدولية بضرورة إدخال أطراف أخرى للعب دور في إطار الحل الليبي خاصة وأن ما تم حتى الآن لم يساهم في حل في ليبيا».

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات