Atwasat

«بو دجاجة» يكشف موقف ليبيا من مونديال روسيا

بنغازي - بوابة الوسط: زين العابدين بركان الثلاثاء 07 يوليو 2015, 03:19 مساء
WTV_Frequency

كَشَفَ المهندس حسين بود جاجة الخبير الكروي الليبي المختص في شؤون الأرقام والإحصاءات والتصنيف أنَّ نظام تصفيات كأس العالم لكرة القدم روسيا 2018، على مستوى القارة الأفريقية، سيعتمد على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لشهر يوليو الجاري، الذي سيصدر الخميس المقبل.

وقال بود جاجة، الثلاثاء، في تصريحاته إلى «بوابة الوسط»: «نظام التصفيات يتكوَّن من ثلاث مراحل، وتقام المرحلة الأولى بنظام خروج المهزوم، فيما تقام المرحلة الثانية بنظام المجموعات».

وتابع : «بالنسبة للمرحلة الأولى يتم لعب المنتخبات الأقل في التصنيف الدولي وعددها 26 منتخبًا، بينما يتم إعفاء 26 منتخبًا من الدور التمهيدي الأول، وهي المنتخبات المصنَّفة من 1 إلى 26».

وأضاف بود جاجة في معرض تحليله قائلاً: «من خلال متابعتي تصنيف المنتخب الليبي سوف يكون في المركز 26 إفريقيًّا في تصنيف يوليو الجاري، وقد تُعفَى ليبيا من الدور التمهيدي الأول، أما المرحلة الثانية فقد تمَّ تصنيف أفضل 20 منتخبًا».

ويضيف: «يضم المستوى الأول المنتخبات التالية حسب الترتيب:الجزائر وساحل العاج وتونس وغانا والسنغال والكاميرون والكونغو والرأس الأخضر ومصر ونيجيريا وغينيا والكونغو وغينيا الاستوائية ومالي والغابون وبوركينافاسو وجنوب أفريقيا وزامبيا وأوغندا ورواندا».

وأردف: «أما المستوى الثاني فيضم المنتخبات التالية:توغو والمغرب والسودان وموزمبيق وأنغولا وبنين وليبيا، بالإضافة إلى ثلاثة عشر منتخبًا متأهلاً من المرحلة الأولى بحيث يلعب كل منتخب من المستوى الأول مباراتين من ذهاب وإياب مع منتخب من المستوى الثاني، ويتأهل 20 منتخبًا إلى المرحلة التالية».

ويختتم بو دجاجة بالقول: «أما المرحلة الثالثة فتضم 20 منتخبًا يتم توزيعها على خمس مجموعات تضم كل مجموعة أربعة منتخبات يتأهل أول كل مجموعة إلى نهائيات كأس العالم، وبالتالي يتأهل لنهائيات كأس العالم في روسيا خمسة منتخبات أفريقية».

قرعة التصفيات سيتم سحبها في الخامس والعشرين من يوليو الجاري بمقر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في زيوريخ.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات