العلماء يكتشفون ثقبًا أسود يُعادل حجم الشمس 12 مليار مرة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 25 فبراير 2015, 10:21 مساء

قال العلماء إنّهم اكتشفوا ثقبًا أسود كبير الحجم لدرجة أنّه يدحض نظرية كيفية نشوء هذه الثقوب السوداء، ويقول العلماء إنَّ هذا الثقب الأسود تكوّن منذ نحو 900 مليون سنة بعد الانفجار العظيم.

لكن نظرًا للقياسات التي توضِّح أنّه يعادل حجم الشمس 12مليار مرة، فإنَّ هذا الثقب الأسود يتحدى فرضية مقبولة على نطاق واسع تتعلَّق بمعدلات تمدد الأجرام. وقال فويان بيان الذي يعمل بكلية بحوث الفلك والفيزياء الفلكية بالجامعة الوطنية بأستراليا لـ«رويترز»، اليوم الأربعاء، إنّه «بناءً على الأبحاث السابقة فإنه أكبر ثقب أسود يرصد لتلك الفترة من الزمن».

وأضاف «تتعامل النظرية الحالية مع حدود ومدى سرعة تمدد الثقب الأسود إلَّا أن هذا الثقب كبير على نحو يتجاوز معطيات هذه النظرية». ولا يزال تكوّن الثقوب السوداء ذات الكتل الهائلة موضوعًا مفتوحًا أمام البحث إلَّا أنَّ كثيرًا من العلماء يعتقدون منذ زمن طويل أنَّ معدل تمدد الثقوب السوداء محدود.

تنص النظرية العلمية على أنَّ الثقوب السوداء تتمدد فيما تمتص الكتلة في الوقت ذاته، لكن مع امتصاص هذه الكتلة فإنَّ درجة حرارتها ترتفع مما يخلق إشعاعات ذات ضغط يعمل على طرد الكتلة بعيدًا عن الثقب الأسود. وقال بيان «لديك أساسًا قوتان متوازنتان معًا مما يضع حدًاللتمدد».

واكتشف الثقوب السوداء فريق من علماء العالم على رأسهم شيو- بينغ وو في جامعة بكين بالصين، وذلك في إطار مشروع يطرح بيانات افتراضية لنحو 35 % من نطاق نصف الكرة الشمالي من السماء. وتقود الجامعة الوطنية بأستراليا مشروعًا موازيًا لرصد مشاهدات تتعلَّق بنصف الكرة الجنوبي للسماء.

الصين تطلق المسبار «تشانغي 6» في إطار برنامجها لاستكشاف القمر