Atwasat

15 ابتكارًا في 2014 قد تغيّر وجه العالم

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 29 ديسمبر 2014, 01:54 مساء
WTV_Frequency

خلال العام 2014 ابتكر علماء من مختلف بقاع الأرض عددًا من الأدوات والأجهزة الإلكترونية أسهمت في تسهيل كثير من الشؤون الحياتية للبشر، وتعرّف معنا على أبرز 15 ابتكارًا في هذا التقرير.

1- أنف رقمي
باستخدام تقنية جديدة تحمل اسم «مطياف الرقاقة الإلكترونية»، من شأن «أنف رقمي» السماح للإنسان بالشم مثلما يشم الحيوانات واستشعار الخطر.

2- أجهزة ذكية في عالم الصحة
صار من الطبيعي أنْ يحسب الشخص لنفسه السعرات الحرارية ونبضات القلب وعادات النوم وعدد الخطوات عند المشي أو الركض، وكل هذا من دون الاعتماد على متخصص، فالأجهزة الذكية المعاصرة باتت تحسب كل ما سبق، ويتوقّع خبراء اللياقة أنْ يزيد استخدام هذه الأجهزة وأن تتنامى فائدتها كلما ازدادت تطورًا.

3- طابعة ثلاثية الأبعاد تنتج الطعام
بدأت شركة «ناتشورال ماشينز» الإسبانية إنتاج طابعة ثلاثية الأبعاد لطبع أطباق الطعام الشهية بعد العثور على تمويل مناسب لإنتاجها.

«فوديني» وهو اسم الطابعة التي صُمّمت لإعداد أطباق شهية وصحية بمكونات طازجة، تعمل بمجرد ضغط على زر، وتبدأ في تقديم كافة أنواع الأطباق من شريحة البرغر إلى الحلويات.

4- مزلاج طائر
نجح شابان في تطوير نموذج للمزلاج الطائر تحت اسم «هندو هوفر» يمكنه الارتفاع عن سطح الأرض باستخدام حقول مغناطيسية. واستطاع النموذج الأولي أنْ يرتفع بمقدار بوصة عن سطح الأرض التي يجب أنْ تكون من نوعية مخصصة.

5- بطاريات تعيش 20 عامًا
تمكَّن باحثون من جامعة «نانيانغ» في سنغافورة من تطوير بطاريات يمكن شحنها بطريقة سريعة جدًّا من صفر لتصل إلى نسبة شحن 70% في دقيقتين، وبإمكان هذا البطاريات أنْ تبقى قابلة للاستخدام لمدة 20 عامًا، وهذا يعني عمرًا أطول بعشر مرات من بطاريات «ليثيوم أيون» Lithium-ion الحالية.

6- سرعة فائقة لنقل البيانات
شركة «سامسونغ» أطلقت تكنولوجيا غير لاسلكية يمكنها نقل الملفات بسرعات تصل إلى 575 ميغابايت في الثانية الواحدة وهو ما يعني أن التكنولوجيا الجديدة تُمكِّنك من نقل ملف بحجم غيغا كاملة في بضع ثوانٍ فقط.

7- كاميرا نكسي طائرة لالتقاط صور سيلفي
كاميرا صغيرة تطير لتصوير الأشخاص بطريقة «سيلفي» هذه هي «نكسي» وهي عبارة عن سوار به كاميرا صغيرة، تستطيع أنْ تأخذ شكل مروحية صغيرة لتحلق وتلتقط الصور وتعود مرة أخرى.

8- آيفون 6
طرحت شركة «آبل» سبتمبر الماضي الإصدارين الجديدين من سلسلة هواتفها الذكية «آيفون 6» و«آيفون 6 بلس» واللذين كانا محط أنظار العالم، وكذلك كانا مثار جدل حول تفردهما بمواصفات معيّنة أو ظهور عيوب فيهما رغم ارتفاع أسعارهما، وطرحت الشركة أيضًا الساعة الذكية «آي ووتش».

9- دراجة تسير على الماء:
ابتكر الأميركي Judah Schiller الدراجة التي تتميّز عن غيرها من الدراجات الهوائية بأنها مُخصّصة للسير على الماء، وليس على الطرقات كباقي الدراجات الهوائية المتعارف عليها.

صنعت هذه الدراجة من الألمونيوم والفولاذ المقاوم للصدأ والمطاط للطوافات، ويبلغ وزنها نحو 20 كغم، ومزودة بمصابيح LED ويمكنها الانطلاق بسرعة 10 أميال/ الساعة.

10- نقل الرسائل من عقل بشري لآخر
ابتكر باحثون فرنسيون تقنية تُعد الأولى عالميًا في نقل الرسائل مباشرة من عقل إنسان إلى آخر عن طريق الموجات الدماغية.

11- الحذاء المرشد
طوّرت شركة «ديوسيري تكنولوجيز» الهندية حذاءً ذكيًا يرشد مرتديه إلى وجهته الصحيحة عن طريق الاهتزازات.

وأوضحت الشركة أنَّ الحذاء الذكي، الذي يحمل الاسم Lechal، يتصل بالهواتف الذكية المعتادة عن طريق تقنية البلوتوث.

12- روبوت يبني نفسه
ابتكر فريق باحثين في جامعة هارفارد الأميركية روبوتًا جديدًا يستطيع بناء نفسه من ألواح من الورق والبلاستيك باستخدام طاقة من بطارية قياسية «A.A» لتشغيل الدائرة الكهربائية، واستلهموا الفكرة من فن الأوريغامي.

13- أسرع كاميرا في العالم
قام مجموعة من العلماء اليابانيين بتطوير كاميرا هي الأسرع في العالم، حيث يمكنها تصوير 4.4 مليارات صورة في الثانية، بدقة 450*450 بيكسل.

14- الطباعة بالماء
ابتكر علماء صينيون طابعة «ووتر جيت» التي تستخدم الماء بدلاً من الحبر مع تطوير ورق خاص يمكن الطباعة عليه بالماء.

15- مخ إلكتروني
تمكن علماء من إنتاج شريحة إلكترونية في حجم طابع البريد تحاكي عملية التنظيم التي يقوم بها المخ البشري تحتوي على مليون وحدة كمبيوترية مضغوطة تسمى «العصبون».

15 ابتكارًا في 2014 قد تغيّر وجه العالم
15 ابتكارًا في 2014 قد تغيّر وجه العالم
15 ابتكارًا في 2014 قد تغيّر وجه العالم
15 ابتكارًا في 2014 قد تغيّر وجه العالم

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بشر العصر الحجري اعتمدوا تقنية إنهاك الطريدة حتى اصطياده
بشر العصر الحجري اعتمدوا تقنية إنهاك الطريدة حتى اصطياده
لعبة جديدة من سلسلة «أساسينز كريد» تصدر في 15 نوفمبر المقبل
لعبة جديدة من سلسلة «أساسينز كريد» تصدر في 15 نوفمبر المقبل
«غوغل» تعلن عن تقنية جديدة تعزز دورها كـ«وسيط» بين المستخدمين والمواقع
«غوغل» تعلن عن تقنية جديدة تعزز دورها كـ«وسيط» بين المستخدمين ...
المشارك في تأسيس «أوبن ايه آي» إيليا سوتسكيفر يعلن رحيله عن مجلس إدارة الشركة
المشارك في تأسيس «أوبن ايه آي» إيليا سوتسكيفر يعلن رحيله عن مجلس ...
ماسك يعلن الانتقال النهائي رسميا من «تويتر» إلى «إكس دوت كوم»
ماسك يعلن الانتقال النهائي رسميا من «تويتر» إلى «إكس دوت كوم»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم