Atwasat

الموجة الضخمة من ابيضاض المرجان في العالم مستمرة في التفاقم

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 17 مايو 2024, 02:34 مساء
WTV_Frequency

 

حذرت وكالة حكومية أميركية من أن الموجة الضخمة من ابيضاض المرجان في العالم، الناجمة عن درجات حرارة المحيطات القياسية، مستمرة في التوسع والتفاقم.

وأعلنت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)  في منتصف أبريل أن العالم يشهد موجة جديدة ضخمة من ابيضاض المرجان، هي الرابعة منذ العام 1998، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وقد جرى تأكيد هذه الظاهرة التي تهدّد الشعاب المرجانية في 62 دولة وإقليماً بنصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي.

ظاهرة تهدد بقاء الشعاب المرجانية حول العالم
أصوات قادرة على المساعدة في إنقاذ الشعاب المرجانية
ظاهرة «إل نينيو» تهدد الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا

وقال ديريك مانزيلو، من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، في مؤتمر صحفي: «أنا قلق جداً على الشعاب المرجانية في العالم»، مشيرا إلى أنه منذ إعلان هذه الموجة الجديدة قبل شهر «أبلغت تسع دول وأقاليم عن ابيضاض شديد للشعاب المرجانية فيها، بينها الهند وسريلانكا»، وهو «ما يشير إلى أن هذه الظاهرة تتفاقم من حيث الحجم والتأثير».

وتأثر ما لا يقل عن 60.5% من الشعاب المرجانية في العالم بسبب الإجهاد الحراري خلال الأشهر الـ12 الماضية، وهو رقم قياسي على أساس سنوي، بحسب «NOAA».

ولفت مانزيلو إلى أن ظاهرة الابيضاض العالمية السابقة، التي سُجّلت بين عامي 2014 و2017، تبقى الأسوأ من ناحية التأثير التراكمي والمدة، أقلّه حتى الوقت الراهن.

ومن المتوقع أن تستمر الموجة الحالية وتنتشر إلى مناطق جديدة خلال فصل الصيف. وبدأت منطقة البحر الكاريبي تحديداً تشهد اختزاناً للحرارة في وقت مبكر جداً من العام.

وبدأ الحاجز المرجاني العظيم في شمال شرق أستراليا يتأثر. وفي محاولة لحماية الشعاب المرجانية، مُنع خلال الأسبوع الماضي الوصول إلى جزيرة بلينغ في تايلاند، ومتنزه جزيرة فوكيت الوطني الساحلي.

درجات حرارة قياسية
وشدد مانزيلو على أن هذه الظاهرة «لا تحدث من دون التغير المناخي».

وتسجل المحيطات درجات حرارة قياسية منذ أشهر، وكان الشهر الماضي هو أكثر أبريل حراً في البحار، مما يمثل الشهر الثالث عشر على التوالي من الأرقام القياسية الشهرية.

وأكد مانزيلو أن اختزان الحرارة «كان حاداً بشكل غير مسبوق في المحيط الأطلسي».

وأشار إلى أن فهم مدى تأثير موجة الابيضاض هذه على الشعاب المرجانية سيستغرق وقتا. ففي منطقة البحر الكاريبي مثلا قد تنفق الشعاب المرجانية التي تنجو من الحرّ خلال عام أو عامين «بسبب الأمراض أو تكاثر الكائنات المفترسة».

يُشار إلى أن 2023 كان العام الأكثر حراً على الإطلاق في نتيجة مدفوعة بالتغير المناخي الذي تفاقم بسبب ظاهرة «إل نينيو» الدورية.

ومن المتوقع حدوث الظاهرة المعاكسة «إل نينيا» بحلول الصيف أو الخريف، وفق عالم الأرصاد الجوية في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي دان كولينز.

وقال مانزيلو: «آمل أن تبدأ نسبة الشعاب المرجانية المتضررة في الانخفاض عندما تبدأ ظاهرة إل نينيا بالفعل».

وبحسب الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، ثمة احتمال بـ61% أن يتجاوز 2024 العام الماضي، ويصبح العام الأكثر حرّاً على الإطلاق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لعبة «قط وفأر» بين الشركات والموظفين بسبب «الإنتاجية»
لعبة «قط وفأر» بين الشركات والموظفين بسبب «الإنتاجية»
«آبل» ترجئ إطلاق نظامها الجديد القائم على الذكاء الصناعي التوليدي في الاتحاد الأوروبي
«آبل» ترجئ إطلاق نظامها الجديد القائم على الذكاء الصناعي التوليدي...
إطلاق قمر صناعي صيني فرنسي لاكتشاف الكون
إطلاق قمر صناعي صيني فرنسي لاكتشاف الكون
«أقزام بنية» من نوع غير مألوف اكتُشفت في مجرّة درب التبانة
«أقزام بنية» من نوع غير مألوف اكتُشفت في مجرّة درب التبانة
ناسا ترجئ عودة مركبة ستارلاينر إلى الأرض للمرة الثانية
ناسا ترجئ عودة مركبة ستارلاينر إلى الأرض للمرة الثانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم