Atwasat

«غوغل» تعرض فيلم «المقابلة» لتحسين موقعها التنافسي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:47 صباحا
WTV_Frequency

ربما يساعد قرار شركة «غوغل» عرض فيلم شركة سوني بيكتشرز «ذا إنترفيو» المثير للجدل على موقعها (يوتيوب) في الظهور كمنافس قوي لمواقع التنزيل المدفوع الأجر للملفات المصوَّرة مثل «نتفليكس» و«أمازون دوت كوم».

وقررت «سوني» أمس الأربعاء طرح الفيلم على الإنترنت لتوسع نطاق توزيعه بعدما فجَّر هجومًا إلكترونيًّا مدمرًا على الشركة أنحى باللائمة فيه على كوريا الشمالية. وتراجعت الشركة عن قرارها السابق وقف إصدار الفيلم بعدما تعرَّضت لانتقادات بأنها فرضت رقابة ذاتية.

وقال جيمس مكيوفي محلل شؤون المنصات الإلكترونية بشركة «فوريستر ريسيرش»: «هذه فرصة عظيمة أمام (يوتيوب) كي يظهر للعالم أنه يمكن استخدامه في إصدار المحتويات المهنية والمحتويات المدفوعة الأجر لأنَّ غالبية الناس يعتقدون أنَّ (يوتيوب) موقعٌ للمحتويات المجانية».

تواجه «غوغل» خطر أنْ يصبح «يوتيوب» هدفًا لمتسللي هجوم «سوني» على الرغم من قول محللين إنَّ الشركة تمتلك أنظمة دفاع إلكتروني قوية.

الرسالة موجَّهة في الواقع من «يوتيوب» إلى شركات الإنتاج الفني الأخرى ومفاداها: «نحن أقوياء الآن وبمقدورنا فعل هذا. لسنا خائفين (من الهجمات الإلكترونية) ولدينا جمهورٌ كبيرٌ».

وذكرت وكالة «رويترز» أنَّ توقيت عرض فيلم «ذا إنترفيو» -وهو أحد أهم الأفلام التي يتم إصدارها عبر الإنترنت حتى الآن- يأتي في وقت محوري لشركة غوغل لمحركات البحث على الإنترنت.

وحاول «يوتيوب» في السنوات القليلة الماضية إحياء صورته كمستودع للمقاطع الذاتية المصوَّرة وخطى نحو المحتويات الأكثر احترافية لتوسيع أعماله.

وأطلق الموقع الشهر الماضي خدمة «يوتيوب ميوزيك كي» التي توَّفر للمشتركين حرية الوصول المدفوع الأجر للمحتويات الموسيقية الأصلية الكاملة من دون إعلانات.

ولا يكشف «يوتيوب» حجم مبيعاته من المحتويات، وعلى الرغم من أنَّه أحد المواقع الأكثر تصفحًا من جانب المستخدمين للبحث عن الفيديوهات على الإنترنت إذ يزور الموقع أكثر من مليار مستخدم شهريًّا يقول محللون إنَّه يأتي خلف مواقع مثل «أمازون» و«نتفليكس» و«آبل» في خدمات المحتويات المدفوعة الأجر.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بشر العصر الحجري اعتمدوا تقنية إنهاك الطريدة حتى اصطياده
بشر العصر الحجري اعتمدوا تقنية إنهاك الطريدة حتى اصطياده
لعبة جديدة من سلسلة «أساسينز كريد» تصدر في 15 نوفمبر المقبل
لعبة جديدة من سلسلة «أساسينز كريد» تصدر في 15 نوفمبر المقبل
«غوغل» تعلن عن تقنية جديدة تعزز دورها كـ«وسيط» بين المستخدمين والمواقع
«غوغل» تعلن عن تقنية جديدة تعزز دورها كـ«وسيط» بين المستخدمين ...
المشارك في تأسيس «أوبن ايه آي» إيليا سوتسكيفر يعلن رحيله عن مجلس إدارة الشركة
المشارك في تأسيس «أوبن ايه آي» إيليا سوتسكيفر يعلن رحيله عن مجلس ...
ماسك يعلن الانتقال النهائي رسميا من «تويتر» إلى «إكس دوت كوم»
ماسك يعلن الانتقال النهائي رسميا من «تويتر» إلى «إكس دوت كوم»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم