Atwasat

تشريح القنفذ ـ ضرورة القذافي (30)

عمر الكدي الإثنين 25 مارس 2024, 10:52 مساء
عمر الكدي

هل كان القذافي ضروريًّا ليظهر في ليبيا مثلما ظهر صدام حسين في العراق؟ وعلي عبدالله صالح في اليمن وحافظ الأسد في سورية؟ ففي العراق لقب صدام حسين بالقائد الضرورة، فهل كان قائدٌ مثل القذافي ضروريًّا لليبيا؟. التاريخ لا يمزح.. يتصرف بجدية مفرطة حسب المعطيات التي يجدها بين يديه، وإن تبين للبعض أنه يتصرف بتراجيديا في بعض الأحيان وبطريقة هزلية في أحيان أخرى. شعب قبلي ومن أفقر الشعوب في العالم وفجأة انفجرت تحته ثروة هائلة هي دم الحضارة. الذين يعشقون نظرية المؤامرة سيجدون مبتغاهم في قصة صعود القذافي، والذين يفضلون التحليل التاريخي الاقتصادي والاجتماعي عليهم البحث عميقًا في بنية المجتمع الليبي.

في عام 1977 عندما حضر الرئيس الكوبي فيديل كاسترو الاحتفال بإعلان قيام سلطة الشعب في سبها، دعا القذافي كاسترو لتبني سلطة الشعب، فرد كاسترو قائلًا للقذافي، اشتراكيتك تعتمد على البترول واشتراكيتي تعتمد على قصب السكر. لم يفهم القذافي ما قصده القائد الماركسي الذي درس المادية الجدلية ونظرية فائض القيمة، وأنماط الإنتاج وعلاقات الإنتاج، وفي التحليل الأخير كان الاثنان خارج التاريخ، فلم ينجح كاسترو في تحويل كوبا إلى دولة متقدمة، حكمها بحزبه اللينيني حتى عجز عن ممارسة السلطة فسلمها لشقيقه راؤول، بينما حكم القذافي ليبيا دون أن يحولها لدولة متقدمة ولم يسلمها حتى لأحد أبنائه.

ظهرت الفاشية والنازية في مجتمعات متقدمة صناعيًّا. ظهرت في قلب الأنظمة الرأسمالية في ألمانيا وإيطاليا واليابان، كرد فعل على أزمات الرأسمالية نفسها، وكمحاولة لتجاوز أزمتها دون التقيد بشروط الديمقراطية، بالرغم من دعايتها المضادة للرأسمالية وتمسحها بالاشتراكية، ولكن الدول العربية التي ظهرت فيها أنظمة تشبه الأنظمة الفاشية والنازية ليست دولًا متقدمة رأسماليًّا، وقاد لي كوان سنغافورة بقبضة حديدية ولكن أيضًا بحكمة آسيوية، وقاد كوريا الجنوبية عدد من الجنرالات وهي تحقق معجزتها الاقتصادية، وبلدان أمريكا اللاتينية مرت من هذا الدرب، ولكن ظاهرة القذافي وصدام حسين وقبلهما عبدالناصر قصة مختلفة، إنها قصة صعود الريفيين والبدو لقيادة بلدانهم بعد تهميش طويل.
لو لم يكتشف النفط قبل وصول القذافي بسنوات قليلة لما نجح القذافي في البقاء على قمة السلطة، وكانت ليبيا ستتطور مثلما تطورت تونس، اعتمادًا على موارد محدودة من أنشطة اقتصادية يمارسها معظم السكان، وحتى يتمكن الحاكم من جمع الضرائب ليدفع رواتب جنوده وشرطته وموظفيه، عليه أن يتنازل لدافعي الضرائب وللنقابات، وخلال الثمانينيات حكم تونس حبيبان، الحبيب بورقيبة والحبيب عاشور الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل. ولكن ثمة فروقًا مهمة بين تونس وليبيا، فتونس بها مدن كبيرة قادرة على استيعاب القادمين من الأرياف، بينما كانت المدن صغيرة في ليبيا وعجزت عن استيعاب الأعداد المتزايدة من الوافدين، فلم يجدوا إلا أكواخ الصفيح حول طرابلس وبنغازي. في اللحظة التي كان النظام الملكي يبذل كل ما في وسعه لبناء المساكن للوافدين الجدد، وفي الوقت الذي بدأت فيه الرأسمالية الوطنية في تطوير إمكاناتها جاء انقلاب القذافي.

رحب بالانقلاب السواد الأعظم من الليبيين، وباستثناء مظاهرات الطلبة والمحاولات الانقلابية في الجيش، لم يظهر في السبعينيات أي شكل من أشكال المعارضة للنظام العسكري، وفي الثمانينيات تحولت ليبيا إلى دولة ريعية الجميع يحصل على راتبه من القذافي. في مثل هذه الظروف يستطيع أي طاغية البقاء في السلطة، فإذا بقى يوسف باشا في السلطة اعتمادًا على القرصنة البحرية وتجارة العبيد وتجارة القوافل، فإنه أجبر على التنازل لابنه عندما توقفت مصادر ثروته، بينما ارتفعت أسعار البترول بعد حرب أكتوبر لتصل إلى أسعار قياسية.

ويبدو أن مرحلة القذافي هي التخلي عن خيار انتقاء المدينة للوافدين، وإخضاعهم لمؤسسات الضبط والربط مثل الجيش والشرطة، إلى خيار بدونة المدينة ودفع الجميع إليها دون انتقاء، وكأن البدوي الذي أحس بالإذلال من تجبر المدينة جاء لينتقم في صورة القذافي، الأمر الذي جعل العائلات التي ذابت في نسيج المدينة تبحث في البادية والريف عن أي جذر لها، ولم يبق أمام المدينة إلا سلاح النكتة لتجلد بها القيم البدوية والريفية الوافدة. في الثمانينيات ظهرت نكات كثيرة حول ترهونة، بسبب حادث عارض بين بعض شباب طرابلس أساءوا السلوك في منطقة الشرشارة بترهونة، فعاقبهم الأهالي بقسوة مما جعل القذافي يصدر قانونًا لمواجهة النكتة والشائعة. مرحلة القذافي أشبه بوضع الجميع في طنجرة ضغط فترة طويلة، وخلال هذه الفترة تمددت المدينة في كل مكان، وتحولت المدن العريقة إلى بوادٍ بائسة، وجاءت انتفاضة فبراير لتؤكد أن الليبيين لم يحكموا أنفسهم منذ أن أرسلوا وفدًا من طرابلس إلى السلطان العثماني عام 1551، يطلبون منه مساعدتهم في تخليص طرابلس من فرسان القديس يوحنا، وأن القذافي هو أول ليبي يحكم البلاد، مثلما أن عبدالناصر هو أول مصري يحكم مصر منذ سيطرة البطالمة على البلاد. الفرق أن مصر تعودت على وجود الدولة في كل تاريخها، أما في ليبيا فقد كانت الدولة مفهوما حديثًا يحتاج إلى مكابدة ومعاناة لتجذيره في تربتها الفقيرة، وهي مجرد غنيمة لمن يستطيع إليها سبيلًا.

لم ينقسم الليبيون إلى طبقات بحيث تستطيع الطبقة الوسطى قيادة المجتمع، وإنما انقسموا دائمًا إلى قبائل والقبيلة تبحث دائمًا عن مصلحتها وحصتها من الغنيمة، وفي عهد القذافي حلت القبيلة كوسيط بين الأفراد والدولة، وكانت القبائل تعقد لقاءاتها السنوية تحت رعاية النظام، وتكونت روابط في طرابلس وبنغازي عرفت برابطة شباب القبيلة الفلانية في طرابلس، وتولى خليفة احنيش البحث عن «خوت الجد»، وكان القذافي يستقبل في خيمته وفود القبائل وهم يحملون وثائق العهد والمبايعة، التي كتبها البعض بدمائهم، وكان عندما يزورهم يحرص على رؤية التجمع النسائي للقبيلة، ومرة رأيت أحدهم على التلفزيون وهو يقول للقذافي الذي كان ينظر إلى النساء «هذا بستاننا فاختر منه ما يعجبك من زهرات»، ولم يخيب أمله إلا أولاد بوسيف الذين أخرجوا بنات عبيدهم السابقين، فغادر القذافي مستاء وهو يقول إن أولاد بوسيف ما زالوا يعاملون النساء بعنصرية.

ليبيا كانت دائمًا موطن جميع الليبيين، ولكنها لم تكن أبدًا دولة جميع الليبيين، وعندما تتأسس الدولة وفقًا للمواطنة وليس القبيلة، ستتجاوز ليبيا محنتها وتستطيع اللحاق بركب التقدم.