Atwasat

قناديل بحر لا يتجاوز طولها سنتيمتراً واحداً وليس لديها دماغ وقادرة على التعلم

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 24 سبتمبر 2023, 08:07 صباحا
WTV_Frequency

تتمتع قناديل بحر لا يتجاوز طولها سنتيمتراً واحداً، وليس لديها دماغ، بالقدرة على تعلم تجنّب العوائق بواسطة عنصرين: الرؤية والمحفزات، وبالتالي يُعدّ الأداء المعرفي أمراً لم يسبق له مثيل لدى هذه الحيوانات التي تعود سلالتها إلى بدايات عالم الحيوان.

قناديل تتفادي العقبات
ويتسم قنديل البحر الكاريبي أو قنديل البحر الصندوقي، واسمه العلمي «تريبدالا سيستوفورا»، بقدرة مذهلة على إيجاد طريقه في المياه العكرة أو داخل متاهة من جذور المنغروف المغمورة، وسواها من العوائق التي يُفترض به تجنبها لئلا تتلف الغشاء الجيلاتيني الهش الذي يغلف جسمه الشبيه بشكل الجرس.

وتتمكن هذه القناديل من تفادي العقبات ببراعة بفضل منظومة تتألف من أربعة أعضاء خاصة بالحواس، موزعة على جسمها، ويُسمى كل منها «روباليا»، ويحوي عينين على شكل عدسة، ومركزا لمعالجة الصور.

ويقتصر عدد الخلايا العصبية لكل روباليا على نحو ألف. في حين أن لدى ذبابة دروسوفيلا الصغيرة مثلاً، المرغوبة من المختبرات، 200 ألف خلية عصبية في دماغها الصغير.

والأهم أن سلالة اللاسعات التي ينتمي إليها قنديل البحر، على عكس كل الأنواع تقريبا في عالم الحيوان، لا تمتلك دماغاً بالمعنى الدقيق للكلمة، بل لديها نظام عصبي مشتت. وتبدو هذه الميزة مثيرة للفضول، نظراً إلى القدرة الإدراكية لهذه القناديل.

وأثبتت الدراسة، التي أعدّها يان بيليكي من جامعة كيل الألمانية وأندرس غارم من جامعة كوبنهاغن، أن هذا الحيوان يستجيب مع ذلك لـ«التكييف الفعال». هذا يعني أن التدريب يمكّنه من استباق نتيجة محتملة، وهي في هذه الحالة اصطدامه بأحد الجذور.

وأوضح غارم لوكالة «فرانس برس» أن هذه القدرة «تتجاوز قليلاً التكيّف الكلاسيكي» كالذي أظهره كلب بافلوف، بحيث لا يمكن إلا أن يسيل لعاب الحيوان عندما يرى وعاء طعامه.

ومن خلال تدريبه، يتعلم قنديل البحر «التنبؤ بالمشكلة المستقبلية، ومحاولة تجنبها». وأشارت الدراسة، التي نشرت في مجلة «كارنت بايولوجي» الجمعة، إلى أن هذه القدرة لم يسبق أن رُصدت لدى حيوان له جهاز عصبي بدائي مماثل.

المحفزات والتعلّم
وتحقق الباحثان من أن قنديل البحر الصندوقي يتعلم تقييم المسافة التي تفصله عن أي عائق من خلال ربط المحفزات البصرية للجذر بميكانيكية الاصطدام به.

لهذا الغرض، وضعا قنديل البحر في قفص صغير مستدير مملوء بالماء، جدرانه مطلية بأشرطة يزيد بالتدرج لونها الداكن، وتمثّل الجذور. ولاحظ الباحثان أن القنديل تعلّم بسرعة التحرك على أوسع نطاق ممكن في القفص عندما كان من الصعب رؤية الأشرطة، وبعد اصطدامات قليلة بالجدران.

وتبيّن أن قنديل البحر لم يكن يصطدم بالجدران إطلاقاً عندما تكون الشرائط ظاهرة جداً، بل كان يبقى بحذر في وسط القفص، وهو ما كان يحول دون تنقله في داخله، وحصوله على الغذاء. أما عندما كانت الشرائط غير ظاهرة، فكان القنديل يصطدم باستمرار بالجدران.

-سيرك ألماني يستبدل صورا مجسمة بالحيوانات المفترسة
-ليبيا تشارك بـ3 لاعبين في شاطئية ألعاب البحر المتوسط

باختصار «إذا لم يكن أحد المحفزين متوافراً لقنديل البحر لا يستطيع التعلّم»، بحسب غارم. ولكن إذا توافر المحفزين فلا يتطلب الأمر سوى ثلاث إلى ست محاولات لتعلم التنقل بسلاسة. وقال العالم: «الأمر نفسه تقريباً ينطبق على الحيوانات التي تُعدّ أكثر تقدماً كذبابة الفاكهة وسرطان البحر، وحتى الفأر».

أساسية للجهاز العصبي
وتحقق الباحثان من صحة فرضيتهما من خلال تكرار التجربة خارج الجسم الحي من خلال تحفيز عين واحدة من الروباليا. وأشار بيليكي إلى أن هذه التجربة أكدت «النظرية القائلة بأن عدداً صغيراً جداً من الخلايا العصبية يتيح التعلم».

بينما اعتبر غارم أن توافر قدرة كهذه لدى مثل هذا الكائن البسيط «يُظهر أنها يمكن أن تكون خاصية أساسية للجهاز العصبي».

وأضاف أن اللاسعات تُعد «مجموعة شقيقة لكل الحيوانات الأخرى».

وافترض غارم أن السلف المشترك لهاتين المجموعتين قبل أكثر من 500 مليون سنة طور نظاماً عصبياً كان يمتلك منذ ذلك الحين هذه القدرة على التعلم عن طريق الربط بين المحفزات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بسبب ملامحها.. ملكة جمال ألمانيا من أصل إيراني تتعرّض لحملة تنمّر عبر الانترنت
بسبب ملامحها.. ملكة جمال ألمانيا من أصل إيراني تتعرّض لحملة تنمّر...
مليارات الزيزان تستعد لغزو الولايات المتحدة
مليارات الزيزان تستعد لغزو الولايات المتحدة
مهرجان دولي لـ«مربى البرتقال» في إنجلترا
مهرجان دولي لـ«مربى البرتقال» في إنجلترا
فراشات الإكوادور الزاهية الألوان مؤشرات حيوية لقياس التغيُّر المناخي
فراشات الإكوادور الزاهية الألوان مؤشرات حيوية لقياس التغيُّر ...
طلاب فرنسيون يسعون إلى إقامة مركز لتدوير نفايات جبل إيفرست
طلاب فرنسيون يسعون إلى إقامة مركز لتدوير نفايات جبل إيفرست
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم