Atwasat

نجاح عملية استئصال ورم في الحنجرة بمركز بنغازي الطبي

بنغازي - بوابة الوسط: فاتح مناع الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 03:30 مساء
WTV_Frequency

أجرى الفريق الطبي بقسم الأنف والأذن والحنجرة بمركز بنغازي الطبي أمس الثلاثاء عملية استئصال ورم في الحنجرة لمريض يبلغ من العمر 60 عامًا، مصابًا بالسرطان من الدرجة الرابعة.

وقال استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة ورأس العنق الدكتور مسعود يوسف التهامي: «الفريق الطبي بالقسم تمكن للأسبوع الثاني على التوالي من إجراء العملية الثانية لاستئصال ورم في الحنجرة بالكامل وزرع جهاز النطق، ويعتبر هذا الجهاز هو الأحدث في العالم».

وأضاف التهامي: «المريض وصل إلى المركز في حالة يرثى لها والتنفس لديه مقطوع، مما اضطرنا لإجراء عملية مستعجلة له وهي شق الحنجرة، وأخذنا عينة منها وخلال ثلاثة أسابيع ظهرت النتيجة فقمنا باستئصال الحنجرة بالكامل وتركيب جهاز النطق له».

وأشاد التهامي بالفريق الطبي بقسم الأنف والأذن والحنجرة وبأطباء التخدير، الذين قاموا ببذل جهد كبير في هذه العملية رغم النقص الشديد في التمريض والمستلزمات الطبية التي تعاني منها أغلب الأقسام بمركز بنغازي الطبي في الوقت الراهن.

كما قال التهامي: «أجريت خلال هذا العام ما يقارب من 12 حالة استئصال ورم، كما قمنا كذلك بإجراء أكثر من ثلاثين حالة خلال الثلاث السنوات الماضية، بالإضافة إلى 101 عملية استئصال الحنجرة وزرع القوقعة و54 عملية أخرى، إلى جانب عملية مجرى الدمعة بالمنظار، وتكللت جميعها بالنجاح التام، وبداية من الشهر المقبل سنباشر في برنامج زراعة القوقعة، وذلك بعد توافر الإمكانات الخاصة بالزراعة، والمستهدفون نحو مئة طفل على مستوى المنطقة الشرقية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استحداث وحدة تعبئة فورية لغاز الطهي في براك الشاطئ
استحداث وحدة تعبئة فورية لغاز الطهي في براك الشاطئ
توقيف شخص بحوزته أقراص هلوسة وسلاح وذخائر في البيضاء
توقيف شخص بحوزته أقراص هلوسة وسلاح وذخائر في البيضاء
المفوضية تستضيف ندوة حول «الانسداد السياسي والانتخابات»
المفوضية تستضيف ندوة حول «الانسداد السياسي والانتخابات»
معهد أميركي: الأزمة السياسية في ليبيا تعرقل جهود مكافحة الاتجار بالبشر
معهد أميركي: الأزمة السياسية في ليبيا تعرقل جهود مكافحة الاتجار ...
إرجاع الكهرباء إلى صبراتة بعد إصلاح كابل معطوب
إرجاع الكهرباء إلى صبراتة بعد إصلاح كابل معطوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم