Atwasat

مباحثات لتعزيز شبكات الكهرباء بين ليبيا والجزائر وتونس

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الخميس 27 يونيو 2024, 03:36 مساء
WTV_Frequency

كشفت شركة «سونلغاز» الجزائرية الحكومية عن مباحثات مع تونس لتعزيز شبكات الكهرباء ذات الجهد العالي بين البلدين وليبيا لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة. 

جاء ذلك خلال لقاء المدير العام لـ«سونلغاز»، مراد عجال، خلال لقاء جمعه مع كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والطاقة والمناجم المكلف بالانتقال الطاقوي بتونس، وائل شوشان، على هامش المشاركة في أشغال منتدى الطاقة في أفريقيا الجارية في برشلونة الإسبانية.

وقال المسؤول الجزائري إنه أجرى محادثات لتعزيز شبكات الكهرباء ذات الجهد العالي بين الجزائر والجارة تونس، بهدف رفع مستوى الترابط الكهربائي الذي يربط البلدين وصولا إلى ليبيا كذلك. وذكر عجال، خلال اللقاء، أنّ وفدا جزائريا زار تونس مؤخرا لتعميق المناقشات ودراسة مجالات التعاون في قطاع الطاقة بين الجزائر وتونس، فيما تأتي هذه الخطوات الرامية إلى تصدير الكهرباء الجزائرية نحو البلدان الأفريقية والأوروبية في مرحلة تعاني فيها العديد من البلدان، لاسيما في أفريقيا من انقطاع ونقص فادح من الطاقة الكهربائية.

تواصل الأعمال المدنية بمحطة كهرباء يفرن
مواطنون يعترضون عمل شركة الكهرباء في الجفارة.. ماذا حدث؟ (صور)

وكانت الجزائر وتونس وليبيا أجرت بنجاح تجربة الربط الكهربائي التزامني بين شبكات نقل الكهرباء لمدة 24 ساعة.

سوق كهرباء مشتركة بين ليبيا والجزائر وتونس
ويتطلع البلدان الثلاث إلى إحداث سوق كهرباء مشتركة، حيث سمحت التجربة الأولى بتبادل بين 400 و500 ميغاواط في اللحظة، ويمكن الربط التزامني الثلاثي من استثمار الإمكانات المتاحة للمنظومات الكهربائية، كما سيكون له إمكانية التبادل الكهربائي بين البلدان الثلاثة في أي وقت.

وتواجه ليبيا تحديات هائلة، وسط العجز الكبير في الكهرباء، خاصة خلال فصل الصيف، حيث يقُدّر إنتاج الكهرباء بنحو 5 آلاف ميغاواط، ويبلغ العجز نحو 2500 ميغاواط يوميا وفق أرقام 2023.

وتُقدّر القيمة الإجمالية لعقود مشروعات الكهرباء في ليبيا لمواجهة العجز بنحو 5 مليارات دولار، حسب تقرير لموقع «إنرجي كابيتال باور» الأميركي. وتخطط الدولة لإنتاج نحو 6 آلاف و75 ميغاواط إضافية من السعة الجديدة للمدة من (2021 إلى 2030)، من محطات الكهرباء في مناطق سبها ودرنة وطرابلس وطبرق وبنغازي والخمس، مع التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استقبال الفوج الأول من حجاج زليتن العائدين (فيديو)
استقبال الفوج الأول من حجاج زليتن العائدين (فيديو)
اجتماع لمراجعة الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي
اجتماع لمراجعة الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي
الحويج يطالب بتغيير التشريعات لجذب الاستثمار وإدارة الموارد
الحويج يطالب بتغيير التشريعات لجذب الاستثمار وإدارة الموارد
«المفوضية» تعلن عدد المسجلين للتصويت في الانتخابات البلدية (السبت 29 يونيو 2024)
«المفوضية» تعلن عدد المسجلين للتصويت في الانتخابات البلدية (السبت...
منظمات المجتمع المدني تطلق حملات توعوية للانتخابات البلدية
منظمات المجتمع المدني تطلق حملات توعوية للانتخابات البلدية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم