Atwasat

«اقتصاد بلس» يناقش: هل يربك صراع منصب وزير النفط استثمارات قطاع الطاقة؟

القاهرة - بوابة الوسط 2 يوم
القاهرة - بوابة الوسط

سلَّطت الحلقة الجديدة من برنامج «اقتصاد بلس» على قناة «الوسط» (Wtv)، اليوم الثلاثاء، الضوء على صراع منصب وزير النفط بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة»، والارتباك الذي يسود إدارة النفط، على خلفية إعادة هيئة الرقابة الإدارية وزير النفط والغاز محمد عون رسميًا في 12 مايو الماضي إلى منصبه بعد إيقافه، وفي المقابل يرى رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة أن وكيل الوزارة خليفة عبدالصادق هو صاحب السلطة على قطاع الطاقة الذي يمثل 95% من موازنة الدولة.

%12 زيادة في إنتاج ليبيا من النفط خلال 2023.. وشركة «الواحة» في الصدارة
وتطرق البرنامج إلى تحليل بيانات حديثة للمصرف المركزي نشرته «بوابة الوسط» كشف أن إنتاج ليبيا من النفط الخام ارتفع بنسبة 12% خلال العام 2023 ليصل إلى 433.5 مليون برميل، مقابل 386.5 مليون برميل في العام السابق.

وأظهرت النشرة الاقتصادية تصدر شركة «الواحة» للنفط باقي الشركات بإنتاج 102.2 مليون برميل خلال العام الماضي، وذلك بزيادة نسبتها 9% وبواقع 8.5 مليون برميل عما سجلته في العام 2022.

زلاف ليبيا: مشروع مصفاة الجنوب يسير وفق الخطة المرسومة
وأشار البرنامج إلى نفي شركة زلاف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز صحة المعلومات المتداولة على بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول توقف مشروع مصفاة الجنوب، مؤكدة أن المشروع يسير وفق الخطة الاستراتيجية المرسومة من قبل الشركة والمؤسسة الوطنية للنفط.

وأوضحت الشركة، في بيان، أن المرحلة الأولى من المشروع، وهي مرحلة الهندسة الأساسية، قد استكملت بالفعل. بينما بدأت جزئيًا أعمال المرحلة الثانية (الأخيرة)، حيث يجري التفاوض حاليًا حول تنفيذ الجزء الثاني منها والذي يتضمن إصدار طلبيات شراء للمعدات طويلة الأجل والشروع الفعلي في التصنيع.

تردد قناتي «الوسط» (Wtv) على النايل سات
■ تردد الوسط (Wtv 1): HD 11096 | أفقي | 27500 | 5/6
■ تردد الوسط (Wtv 2): SD 10815 | أفقي | 27500 | 8/7

- اضغط هنا للمشاهدة عبر البث المباشر لقناة «الوسط»
- اضغط هنا للمشاهدة عبر صفحة قناة «الوسط» على «فيسبوك»