Atwasat

إنجاز 11 بئرًا لمراقبة ارتفاع منسوب المياه الجوفية في زليتن

بوابة الوسط - القاهرة الأربعاء 08 مايو 2024, 07:00 مساء

أكد رئيس اللجنة المركزية لمتابعة الوضاع في زليتن وزير الحكم المحلي بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» بدرالدين التومي، إنجاز 11 بئرا لمراقبة ارتفاع منسوب المياه الجوفية في البلدية من إجمالي 31 بئرا يجرى تنفيذها لمعالجة الأزمة التي تشهدها البلدية منذ أشهر.

جاء ذلك خلال تقديمه موقفا حول المشروعات الجارية لمواجهة ارتفاع منسوب المياه في زليتن، خلال اجتماع اللجنة المركزية مع رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة مساء اليوم الأربعاء، لمتابعة الأوضاع في البلدية جراء ارتفاع منسوب المياه في عدد من محلاتها، بحضور أعضاء اللجنة وعميد البلدية مفتاح حمادي.

المشروعات الجارية لمواجهة ارتفاع منسوب المياه في زليتن
واستعرض التومي خلال الاجتماع المشروعات الجارية لمواجهة ارتفاع منسوب المياه في زليتن وأهمها «تنفيذ خط التصريف لتخفيض منسوب المياه، وتنفيذ محطة الضخ جنوبي زليتن، والأعمال المساحية للمدينة بمساحة 7500 هكتار، والأعمال الجيوتقنية والجيوفيزيائية بالبلدية، باعتبارها أحد متطلبات المكتب الاستشاري الإنجليزي لإعداد التقرير النهائي، وتنفيذ 31 بئر مراقبة أنجز منها 11 بئرا والعمل مستمر لاستكمال الباقي» وفق ما نشرته منصة «حكومتنا» عبر صفحتها على «فيسبوك».

- اجتماع فني يستعرض نتائج دراسة ظاهرة المياه الجوفية في زليتن
- توصية بإعداد مخطط للإمداد المائي في زليتن
- حكومة الدبيبة: حصر 1549 ملفا للمتضررين من المياه الجوفية في زليتن

وأشاد رئيس جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق محمود عجاج، ببدء الإجراءات التعاقدية مع المكتب الاستشاري الإنجليزي «GCCI» بعد تقديم عرضه الفني والمالي وتقديم أغلب البيانات المطلوبة للمكتب.

1549 ملفا متضررا و200 عنصر طبي لمتابعة الوضع في زليتن
وأطلع وكيل وزارة الإسكان والتعمير، الدبيبة خلال الاجتماع على نتائج عمل لجنة أعمال الحصر والتقييم لأضرار المباني نتيجة ارتفاع منسوب المياه بالبلدية، مؤكدا أن اللجنة «استوفت أعمالها ووصلت إلى 1549 ملفا متضررا».

كما قدم مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السائح، عرضا حول الأوضاع الوبائية بالمدينة، مشيرا إلى وجود 200 عنصر طبي وطبي مساعد من أعضاء المركز لتقديم الخدمات الصحية ومتابعة الوضع بالمدينة، وتوفير عيادات متنقلة، مطمئنا رئيس الوزراء بالحالة الجيدة في هذا الجانب.

وطالب الدبيبة باستمرار عمل اللجنة المركزية واللجان الفرعية بالبلدية لمعالجة الأوضاع المترتبة على ارتفاع منسوب المياه، مؤكدا على ضرورة تنفيذ المشروعات وفق مواصفات فنية عالية وخطة زمنية محددة، والاهتمام بالمواطنين وأوضاعهم قبل حلول فصل الشتاء من صيانة وتعويضات.