Atwasat

مبعوث ماكرون بشأن ليبيا يبحث في الجزائر حلولا سياسية لأزمات المنطقة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 20 مايو 2024, 12:36 صباحا
القاهرة - بوابة الوسط

بحث المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي بشأن ليبيا بول سولار ملف الحلول السياسية للأزمات التي تهدد الاستقرار في المنطقة خلال زيارته إلى الجزائر.

واستقبل وزير الشؤون الخارجية الجزائري أحمد عطاف، مساء الأحد، الدبلوماسي سولار المكلف من طرف الرئيس إيمانويل ماكرون بالملف الليبي، وفق بيان صادر عن الخارجية الجزائرية أشار إلى أن اللقاء كان «فرصة لتبادل وجهات النظر بخصوص تطورات الأوضاع في المنطقة وآفاق بلورة حلول سياسية للأزمات التي تهدد السلم والاستقرار بها، بعيدا عن التجاذبات والتدخلات الخارجية».

مشاورات مبعوث ماكرون في ليبيا.. مبادرة جديدة أم محاولة إثبات وجود؟
«أفريكا إنتلجنس»: شركة أميركية تدرب 3 ألوية مسلحة في طرابلس.. واستراتيجية أميركية لمواجهة الروس

استعداد فرنسي لاستضافة قمة أمنية مصغرة بشأن ليبيا
يأتي ذلك بعد أيام من كشف موقع «أفريكا إنتليجنس» الفرنسي الاستخباراتي استعداد العاصمة الفرنسية باريس لاستضافة قمة أمنية مصغرة تركز على ليبيا برئاسة سولار وبمشاركة من بريطانيا والولايات المتحدة وإيطاليا، وسيكون على رأس جدول الأعمال خطة إنشاء وحدات عسكرية مشتركة.

كما سيتمحور اللقاء حول «تأمين الحدود التي تخضع حاليًّا لسيطرة الفصائل القبلية في الغرب والجنوب»، وقوات «القيادة العامة» في الشرق، حسب ما نشره الموقع الفرنسي.

في المقابل، كثر الحديث عن قرب تشكيل ما سمي بالفيلق «الليبي - الأوروبي» في غرب البلاد عبر شركة غربية، وهو ما يثير التكهنات عن علاقة الخطوة بمواجهة الفيلق الروسي الأفريقي في شرق ليبيا.