Atwasat

ميلوني: ليبيا سوق استراتيجية للشركات الإيطالية

بوابة الوسط - القاهرة الثلاثاء 07 مايو 2024, 09:47 مساء

أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أن «ليبيا سوق استراتيجية» بالنسبة للشركات الإيطالية، مشيرة إلى ارتفاع حجم التبادلات التجارية بين البلدين «بنسبة 180% العام 2021 مقارنة بالسنة السابقة له».

جاء ذلك في تصريحاتها للصحفيين عقب لقائها رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة في طرابلس اليوم الثلاثاء، حيث وقع الجانبان مذكرات تفاهم للتعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والشباب والرياضة.

ليبيا شريك اقتصادي استراتيجي لإيطاليا
وقالت ميلوني «من الواضح أيضًا أن ليبيا شريك اقتصادي استراتيجي بشكل مطلق، بالنسبة لنا، إننا نلاحظ وحسبما ذكّر كلانا، بكيف أن علاقتنا التجارية واصلت طريقها نحو رسوخ أكبر، وهو ما يشهد له ارتفاع حجم تبادلاتنا بنسبة 180% العام 2021 مقارنة بالسنة السابقة له».

- ميلوني: مركزية مطلقة للتعاون مع ليبيا ضد تدفقات الهجرة
- مصادر إيطالية: ميلوني ستطلب من المشير حفتر خفض الوجود الروسي
- ميلوني: الاستقرار السياسي والأمني ضروري للشراكة بين ليبيا وإيطاليا
- توقيع مذكرات تفاهم بين ليبيا وإيطاليا في التعليم والصحة والشباب والرياضة
- وسائل إعلام إيطالية: ميلوني ملتزمة بالعمل مع جميع الأطراف في طرابلس وبنغازي

وأضافت أن هذا «الميل الإيجابي استمر في العام التالي، لتبقى إيطاليا أول شريك وزبون لليبيا»، معتبرة أن «هذا يعني بالطبع أن ليبيا سوق استراتيجية بالنسبة لشركاتنا، من ناحية الطاقة، فضلا عن أنها تشمل مجال البنية التحتية أيضًا، التي تكثر فيها المبادرات والملفات التي فتحناها».

وأشارت رئيسة الوزراء الإيطالية إلى حديث الدبيبة بشأن معاهدة الصداقة الليبية - الإيطالية الموقعة بين البلدين في 2008، التي كان العنصر الأكثر أهمية فيها على صعيد التنمية في ليبيا، هو مشروع الطريق السريع الذي يربط بين رأس اجدير غربا إلى أمساعد شرقًا.

استئناف العمل في مطار طرابلس الدولي
وأضافت: «من الواضح أننا نريد المضي قدمًا في هذه القضية وللإيفاء بالالتزامات التي قطعناها على أنفسنا»، وأن «من المهم جدًا، وهو ما تطرقنا إليه، الشروع بأقرب وقت ممكن بالعمل في مطار طرابلس الدولي».

واشترطت ميلوني ضرورة «التمتع بالمعايير الأمنية المطلوبة»، بما يمكن البلدين أيضًا من «استئناف الرحلات المباشرة بين ليبيا وإيطاليا»، وهو «شرط أساسي لربط بلدينا»، لذلك بحثت مع الدبيبة «سبل تجاوز وضع بقي عالقاً، وبدء العمل من جديد في تعاوننا على 360 درجة».