Atwasat

باتيلي قبل تسليم مهامه: أثق في قدرة الليبيين على تجاوز خلافاتهم

بوابة الوسط - القاهرة الثلاثاء 30 أبريل 2024, 02:55 مساء

ثمّن المبعوث الأممي المستقيل عبدالله باتيلي، اليوم الثلاثاء، «تعاون وتجاوب المجلس الرئاسي طيلة مدة عمله، وحرص الرئاسي على تحقيق الاستقرار والوصول إلى الانتخابات»، معبرا عن «ثقته في قدرة الليبيين على تجاوز خلافاتهم، والوصول بوطنهم إلى السلام والاستقرار».

واستقبل نائبا رئيس المجلس الرئاسي موسى الكوني وعبدالله اللافي، اليوم الثلاثاء، باتيلي الذي حضر لتوديع النائبين قبل انتهاء مهامه مبعوثا للأمم المتحدة في ليبيا، وفق بيان صادر عن المجلس الرئاسي.

- باحث بريطاني: باتيلي ترك عملية سياسية «تحتضر» وخليفته يجب أن يكون أكثر جرأة 
- جريدة فرنسية: هذا ما أخرج باتيلي عن دبلوماسيته
- «دويتشه فيله»: استقالة باتيلي تعمق الفراغ في ليبيا.. والوضع الراهن اختبار لخليفته
- مجموعة السبع تدعو لتعيين مبعوث جديد لليبيا وتطالب بحوار يقود للانتخابات
- «لوفيجارو»: بعد 13 عاما.. طريق الأمم المتحدة في ليبيا مسدود

وأشاد النائبان بـ«الجهود التي بذلها عبدالله باتيلي من أجل تقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسية، والتواصل مع الدول المهتمة بالشأن الليبي، لتحقيق الاستقرار من أجل الوصول إلى الانتخابات، متمنين له التوفيق في عمله بالمهام المقبلة».

ملابسات استقالة باتيلي
في 16 أبريل الحالي، أعلن باتيلي استقالته من منصبه، الذي ظل فيه 18 شهرا، وذلك في مؤتمر صحفي عقب إحاطته الأخيرة أمام مجلس الأمن الدولي.

وحمّل باتيلي الأطراف الرئيسية في ليبيا مسؤولية عرقلة وتعطيل العملية السياسية، قائلا إنه «بذل ما في وسعه لإقناع الأطراف الخمسة الرئيسية في ليبيا بالاتفاق على حل المشاكل العالقة بشأن قوانين الانتخابات، وتشكيل حكومة موحدة، ووضع البلاد على الطريق صوب إجراء الانتخابات التي طال تأجيلها». لكنه أكد أن «مساعيه قوبلت بمقاومة عنيدة، وتوقعات غير منطقية، ومصالح تختلف مع مصالح الشعب الليبي».