Atwasat

تكالة يبحث مع أورلاندو مقترحات لإنهاء الجمود السياسي

بوابة الوسط - القاهرة الخميس 25 أبريل 2024, 12:48 مساء

بحث رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة اليوم الخميس مع سفير الاتحاد الأوروبي نيكولا اورلاندو، بمقر المجلس «مقترحات من شأنها انهاء حالة الجمود السياسي والسير بالبلاد في مسار ديمقراطي سليم».

وركز لقاء تكالة وأولاندو على «مستجدات الوضع السياسي الليبي بعد فشل مهمة المبعوث الأممي السابق واستقالته وتكليف نائبته ستيفاني خوري»، وفق بيان صادر عن المجلس اليوم الخميس.

وثمّن تكالة «الدور الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي لاجل انهاء الخلاف بين الأطراف السياسية الليبية سعيا لتحقيق الاستقرار في ليبيا وكامل المنطقة».

ملابسات استقالة باتيلي
وأعلن باتيلي استقالته من منصبه في 16 أبريل الجاري عقب تقديم إحاطته الدورية إلى مجلس الأمن، محملا الأطراف الليبية مسؤولية استمرار الأزمة السياسية في البلاد، ووضع العراقيل أمام أي محاولات لحلحلة الانسداد والجمود الراهن، وإعاقة الوصول إلى تسوية للأزمة بسبب تمسكهم بمصالحهم الضيقة على حساب المصلحة الوطنية لليبيا.

وفي اليوم التالي، قبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس استقالة باتيلي، شاكرا إياه على جهوده لإعادة بناء السلام والاستقرار في ليبيا، وأكد أن الأمم المتحدة ستواصل دعم العملية السياسية التي ينفذها الليبيون، وفق بيان صادر عن الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغاريك.

- أبوالغيط: لا رؤية ليبية لمفاهيم تشريعية تفتح الطريق للانتخابات
- جريدة فرنسية: هذا ما أخرج باتيلي عن دبلوماسيته
- خوري قد تخلف باتيلي.. هل تحل الأزمة على يد الأميركية؟

ومنذ يومين، التقى رئيس المجلس الأعلى للدولة سفير المملكة المتحدة لدى ليبيا مارتن لونغدن، لبحث الحلول المحتملة للوضع السياسي الليبي بعد استقالة الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي.