Atwasat

ليبيا وتركيا ترغبان في استضافة محادثات سودانية - سودانية بطرابلس

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 06 مارس 2024, 02:00 مساء
WTV_Frequency

كشفت مصادر حكومية سودانية، إن السلطات الليبية نقلت لطرفي الصراع في الخرطوم رغبة تركيا وليبيا في استضافة محادثات بينهما في طرابلس.

وطرحت طرابلس قيادة وساطة للاتفاق على وقف فوري لإطلاق النار استنادًا إلى ما جرى في منبر جدة، وفق ما أفادت المصادر لموقع «سودان تربيون» المحلي أمس الثلاثاء.

وشهدت العاصمة الليبية الأسبوع الماضي، زيارة كل من قائد الجيش السوداني الفريق عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو بدعوة من حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» لبحث إمكانية التوصل لوقف الحرب الدائرة منذ أكثر من 10 أشهر.

مفاوضات الجيش السوداني و«الدعم السريع»
وتوقفت المفاوضات المباشرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منبر جدة، منذ أشهر بعد اتهامات تبادلها الطرفان بخرق نقاط اتفاق وعدم تنفيذ عدد من البنود.

واتفق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع خلال مفاوضات في جدة مايو الماضي، على انسحاب الأخيرة من المنازل والمؤسسات الحكومية وإخلاء الخرطوم من العناصر المسلحة، وهو ما تقول السلطات في بورتسودان بأنه لم ينفذ حتى الآن. كما علقت السلطات السودانية عضويتها في منظمة «إيقاد» بسبب ما تسميه التدخل المباشر وعدم مشاركتها في عدد من الخطوات التي أقرتها قمة الرؤساء الماضية لعقد لقاء مباشر بين قائد الجيش وقائد الدعم السريع.


يأتي ذلك في وقت صرح وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق، أن الحكومة وافقت على إجراء مفاوضات غير مباشرة مع قوات الدعم السريع بوساطة تركية وليبية.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن الصادق، قوله إن السلطات السودانية متمسكة بضرورة إيجاد حل سلمي عبر المفاوضات يرتكز على منبر جدة وتنفيذه للمضي قدمًا.

وأعلن موافقة السلطات على الفور عبر المبادرة الليبية وتوقع إجراء مفاوضات غير مباشرة من خلال وساطة ليبية - تركية.

- ربط المفاوضات بـ«منبر جدة».. البرهان يوافق على وساطة «ليبية - تركية» مع حميدتي 
- تطور مهم في الوساطة الليبية بين حميدتي والبرهان 
- «حميدتي»: مباحثاتي مع الدبيبة حول الوضع بالسودان مثمرة وبناءة

لكن الخبير الدبلوماسي الصادق المقلي، قال إن تلك المبادرة لم يسمع بها أحد وأن وزير الخارجية هو الوحيد الذي تحدث أو كشف النقاب عنها دون أن يفصح عن تفاصيلها ولم يصدر عنها شيء من مصدر رسمي آخر.ولفت إلى «عدم إشارة البرهان أو حميدتي لمبادرة، بعد زيارتهم لطرابلس، كما لم تصدر تصريحات رسمية لا من الجانب الليبي ولا التركي».

ورأى المقلي في تصريح له لموقع إخباري سوداني، أن «المبادرة حال ثبتت سوف تولد ميتة طالما تصر الحكومة على الشروط المسبقة وخاصة تنفيذ الدعم السريع لما ورد في إعلان جدة مايو الماضي»، حسب تعبيره.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد: قناة «الوسط» تناقش الليلة.. فرص القطاع المصرفي بتنمية الاقتصاد
شاهد: قناة «الوسط» تناقش الليلة.. فرص القطاع المصرفي بتنمية ...
«مراسلون بلا حدود»: ليبيا بؤرة سوداء على المستوى الإعلامي.. والصحفيون بين خيارين
«مراسلون بلا حدود»: ليبيا بؤرة سوداء على المستوى الإعلامي.. ...
باتيلي يودع السفير الروسي ويناقشان سبل تجاوز الانقسام في ليبيا
باتيلي يودع السفير الروسي ويناقشان سبل تجاوز الانقسام في ليبيا
في «اقتصاد بلس».. أسعار الخضراوات في طرابلس
في «اقتصاد بلس».. أسعار الخضراوات في طرابلس
للمرة الأولى.. السفير البريطاني يزور مدينة سبها
للمرة الأولى.. السفير البريطاني يزور مدينة سبها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم