Atwasat

ربط المفاوضات بـ«منبر جدة».. البرهان يوافق على وساطة «ليبية - تركية» مع حميدتي

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الثلاثاء 05 مارس 2024, 07:18 مساء
WTV_Frequency

وافقت السلطات السودانية على وساطة «ليبية - تركية» لإجراء مفاوضات غير مباشرة مع قوات الدعم السريع التي تدور معها اشتباكات عنيفة منذ أبريل 2023، في رد رسمي على مبادرة طرحها رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة، لكن اشترطت ربطها بنتائج مفاوضات «منبر جدة».

وكشف وزير الخارجية السوداني علي صادق علي، اليوم الثلاثاء، في مقابلة مع وكالة أنباء «ريا نوفوستي» و«سبوتنيك» الروسية، موافقة الحكومة القائمة بالعاصمة الموقتة بورتسودان، على إجراء مفاوضات مباشرة مع قوات الدعم السريع برئاسة محمد حمدان دقلو «حميدتي» ، مشددًا على «التمسك بضرورة إيجاد حل سلمي عبر المفاوضات»، لكنه أكد «أن أي حل يجب أن يرتكز على منبر جدة وسننفذه ومن ثم يمكننا المضي قدمًا».

ضرورة إجراء المفاوضات
وتابع الدبلوماسي السوداني أنه «انطلاقًا من قناعتنا لضرورة إجراء المفاوضات، التي وافقنا عليها على الفور عبر المبادرة الليبية، من المتوقع إجراء مفاوضات غير مباشرة من خلال وساطة ليبيا وتركيا».

وأشار وزير الخارجية المكلف إلى أن الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في مايو 2023، من خلال «منبر جدة»، يتضمن انسحاب قوات الدعم السريع من منازل المدنيين والمؤسسات الحكومية، وإخلاء العاصمة الخرطوم من جميع العناصر المسلحة، غير أن قوات الدعم السريع لم تلتزم ببنود هذا الاتفاق.

- تطور مهم في الوساطة الليبية بين حميدتي والبرهان
- «حميدتي»: مباحثاتي مع الدبيبة حول الوضع بالسودان مثمرة وبناءة
- الدبيبة يبحث مع البرهان عددا من الملفات الإقليمية

وأضاف علي صادق أن المحادثات ستناقش نفس القضايا وهي وقف إطلاق النار وانسحاب ما سماه «الميليشيات» من العاصمة والمدن الرئيسية التي تحتلها، والانتقال نحو عملية سياسية تنهي الحرب، وتشكيل حكومة انتقالية تقود البلاد إلى انتخابات عامة.

لقاءات البرهان وحميدتي في طرابلس
والأسبوع الماضي، التقى رئيس مجلس السيادة السوداني قائد الجيش عبدالفتاح البرهان برئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة في طرابلس، حيث طرحت السلطات الليبية مبادرتها لحل الأزمة في السودان.

لكن محمد حمدان دقلو (حميدتي) لم يستقبل من طرف رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي بعكس البرهان، فيما شكلت المناسبة فرصة لإطلاع الأخير المسؤولين الليبيين على تطورات الأوضاع في السودان «على ضوء التمرد الذي قامت به مليشيا الدعم السريع المتمردة الإرهابية على الدولة والانتهاكات الجسيمة التي قامت بها واستهدافها للمدنيين وانتهاج سياسة التدمير الممنهج للدولة السودانية واحتلالها منازل المواطنين ونهب ممتلكاتهم وممارسة التطهير العرقي»، بحسب تعبيره.

وقال مجلس السيادة الانتقالي إن الدبيبة أكد حرصه على تحقيق السلام وإحداث الأمن والاستقرار في السودان وحل الأزمة التي يمر بها، لافتًا إلى الجهود المبذولة في هذا الصدد لصيانة أمن ووحده البلاد.

أما قائد قوات الدعم السريع فقد شرح للدبيبة الأسباب التي أدت إلى اشتعال الحرب في السودان، والأطراف التي تسعى لتوسعتها واستمرارها، وقال «قدمت له كذلك رؤيتنا لوقف الحرب وتحقيق السلام والاستقرار ورفع المعاناة عن كاهل شعبنا وإعادة بناء السودان على أسس جديدة وعادلة»، وفق قوله.

تكدس للاجئين السودانيين شرق ليبيا
وتشهد مناطق ليبية متاخمة للسودان تكدسًا للاجئين السودانيين الفارين من جحيم الحرب، وقال الناطق باسم المجلس البلدي بمدينة الكفرة «إنه لا يوجد حصر دقيق للاجئين من السودان بمدينة الكفرة حتى اللحظة، في ظل دخول عشوائي لأعداد كبيرة من الفارين من الحرب في السودان».

وكشفت مقاطع فيديو صورها الناطق باسم المجلس البلدي بمدينة الكفرة تدفق آلاف اللاجئين السودانيين على مقر مركز الهجرة غير الشرعية في المدينة، وذلك للحصول على المساعدات الإنسانية المقدمة من القيادة العامة للجيش الوطني الليبي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الفقي من روما: سببان يؤججان تدفق المهاجرين على تونس والجزائر وليبيا
الفقي من روما: سببان يؤججان تدفق المهاجرين على تونس والجزائر ...
الجزائر: اتفاق مع ليبيا وتونس على توحيد المواقف تجاه الهجرة
الجزائر: اتفاق مع ليبيا وتونس على توحيد المواقف تجاه الهجرة
قناة «الوسط» تناقش الليلة.. فرص القطاع المصرفي بتنمية الاقتصاد
قناة «الوسط» تناقش الليلة.. فرص القطاع المصرفي بتنمية الاقتصاد
«مراسلون بلا حدود»: ليبيا بؤرة سوداء على المستوى الإعلامي.. والصحفيون بين خيارين
«مراسلون بلا حدود»: ليبيا بؤرة سوداء على المستوى الإعلامي.. ...
باتيلي يودع السفير الروسي ويناقشان سبل تجاوز الانقسام في ليبيا
باتيلي يودع السفير الروسي ويناقشان سبل تجاوز الانقسام في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم