Atwasat

السفير التركي الجديد في مصر يتحدث عن «تقوية الحوار» مع القاهرة حول ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 06 يوليو 2023, 11:38 مساء
WTV_Frequency

قال السفير التركي في مصر صالح موتلو شن، في أول تصريح له منذ تعيينه، إن أنقرة والقاهرة متفقتان على «ضرورة إجراء الانتخابات في ليبيا».

وأشار السفير التركي في مقابلة مع قناتي «العربية» و«الحدث» السعوديتين بثت مساء الأربعاء، إلى أن «تحسن العلاقات بين القاهرة وأنقرة سيؤدي لتقوية الحوار حول ليبيا».

السفير التركي: أنقرة والقاهرة تتحدثان للعمل على حل الأزمة في ليبيا
وذكر أن «مصر وتركيا تتحدثان حول كيفية التعامل مع الأزمة في ليبيا للعمل على حلها وضمان استقرار ووحدة ليبيا». وأضاف أن «مصر وتركيا تتفهمان بعضهما بعضا بشكل أفضل، وهناك تقدم في بناء الثقة بينهما».

وعاد الدبلوماسي التركي إلى بدايات بوادر حل الأزمة، لافتا إلى أن «الحوار السياسي والعلاقات السياسية مبنية على الثقة بين أي بلدين. وخلال الثلاثة أو الأربعة أعوام الماضية، استطاعت الدولتان بناء وإعادة الثقة بينهما».

- مصر وتركيا تعلنان رفع التمثيل الدبلوماسي بينهما إلى مستوى السفراء

وأكد أن «تركيا ومصر دولتان مهمتان في المنطقة، والعلاقات بينهما حيوية لتحسين أجواء الأمن والاستقرار في المنطقة، وكذلك دفع مجالات التنمية كافة، وهذا مهم لصالح المنطقة، وستتأثر المنطقة إيجابا بهذه العلاقة».

السفير التركي: علاقات الصداقة بين القاهرة وأنقرة تسهم في أمن المنطقة
وأضاف السفير التركي أن «علاقات الصداقة والأخوة بين القاهرة وأنقرة تسهم في خلق جو من الأمن في المنطقة والشرق الأوسط وشرق المتوسط».

وكانت تركيا ومصر أعلنتا الثلاثاء في بيان مشترك، رفع العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى مستوى السفراء، وترشيح أنقرة صالح موتلو شن سفيرا لها لدى القاهرة، وترشيح مصر عمرو الحمامي سفيرا لها في أنقرة.

السيسي سيزور تركيا يوم 27 يوليو
وكشفت قناة «القاهرة» الإخبارية، الخميس، أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سيزور تركيا يوم 27 يوليو الجاري، وذلك نقلا عن وسائل إعلام تركية.

وتدهورت العلاقات التركية المصرية، منذ تنحية الرئيس المصري الراحل محمد مرسي في صيف 2013، الأمر الذي عارضته أنقرة. لكن عودة التطبيع التدريجي بدأ منذ المصافحة الشهيرة بين الرئيسين رجب طيب إردوغان والسيسي خلال افتتاح كأس العالم لكرة القدم التي أقيمت في قطر في نوفمبر 2022.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بالصور.. إطلاق مشروع تطوير مطار بنينا الدولي
بالصور.. إطلاق مشروع تطوير مطار بنينا الدولي
تشغيل موازين الشاحنات في بوابتين بتاجوراء ومصراتة
تشغيل موازين الشاحنات في بوابتين بتاجوراء ومصراتة
بالصور.. آخر تطورات ترميم قصر المنار التاريخي
بالصور.. آخر تطورات ترميم قصر المنار التاريخي
حكومة الدبيبة تتابع تنفيذ اتفاقية مع إيطاليا وقعها النظام السابق
حكومة الدبيبة تتابع تنفيذ اتفاقية مع إيطاليا وقعها النظام السابق
حماد يلتقي السايح: مستعدون لدعم مفوضية الانتخابات
حماد يلتقي السايح: مستعدون لدعم مفوضية الانتخابات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم