Atwasat

إيطاليا تدعو الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز عملية «إيريني» لتقليل التدخل الأجنبي في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 19 مارس 2021, 03:50 مساء
WTV_Frequency

دعا وزير الدفاع الإيطالي، لورينزو غويريني، الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز عملية «إيريني» البحرية المعنية بمراقبة تنفيذ حظر الأسلحة المفروض على ليبيا من قبل مجلس الأمن الدولي منذ العام 2011، مجددا التأكيد على أن ليبيا «أولوية استراتيجية» بالنسبة لبلاده.

وقال غويريني في مقابلة مع جريدة «ريبوبليكا» نقلتها وكالة «آكي»، اليوم الجمعة: «كوزارة دفاع سنواصل متابعة التعاون العسكري التقني، مع التركيز قبل كل شيء على التدريب وكذلك ضمان الدعم لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية، حسبما نصت الاتفاقية الموقعة في شهر ديسمبر مع نظيره في حكومة الوفاق الوطني السابقة، صلاح الدين النمروش».

وأكد وزير الدفاع الإيطالي أهمية التعاون العسكري مع ليبيا كي تعود بلاده للعب «دور ريادي» ومد يد العون «لدعم مؤسساتها مع احترام السيادة الوطنية الليبية».

وبشأن عملية «ايريني» الأوروبية لمراقبة الالتزام بحظر تدفق السلاح إلى ليبيا، قال غويريني: «إيريني مهمة أساسية لتحقيق الاستقرار في المنطقة، وأعتقد أن جزءًا من مصداقية الالتزام الأوروبي في ليبيا يمر عبر ثبات عملها، الذي يتعين علينا أن نعمل على تعزيزه، لأنه كلما زادت فاعلية إيريني قل التدخل الأجنبي، الذي من شأنه زعزعة تقدم ليبيا وبالتالي ستكون الحكومة الجديدة قادرة على امتلاك استقلاليتها».

وأضاف: «لكن للقيام بذلك دون رياء، يجب أن يكون لدى الاتحاد الأوروبي أجندة مشتركة حقًا: في تعاون يضع جانبًا الغيرة الوطنية. وهذا ينطبق أيضًا على التزامنا في منطقة الساحل الأفريقي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تحذير فرنسي من تأجيج روسيا والوضع الاقتصادي بدول مجاورة لليبيا قوافل الهجرة
تحذير فرنسي من تأجيج روسيا والوضع الاقتصادي بدول مجاورة لليبيا ...
تحرير طفل من خاطفيه في بنغازي
تحرير طفل من خاطفيه في بنغازي
تكالة يبحث تعزيز العلاقات مع الأردن
تكالة يبحث تعزيز العلاقات مع الأردن
معاناة استمرت 12 يومًا.. أسرة تشادية تتنفس الصعداء بعد تحرير طفلها المخطوف في بنغازي
معاناة استمرت 12 يومًا.. أسرة تشادية تتنفس الصعداء بعد تحرير ...
انخفاض الدولار مقابل الدينار في السوق الموازية (السبت 27 أبريل 2024)
انخفاض الدولار مقابل الدينار في السوق الموازية (السبت 27 أبريل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم