Atwasat

معركة عقيلة والسراج في الخارج، ومستقبل درنة وماراثون مواجهة أزمة السيولة والسلع بالجمعيات في العدد 27 من صحيفة «الوسط»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 26 مايو 2016, 05:21 مساء
WTV_Frequency

صدر اليوم الخميس العدد السابع والعشرون من صحيفة «الوسط» عاكسًا عبر صفحاته الواقع الليبي بحلوه ومره، عبر سلسلة من الحوارات والتحقيقات والتقارير الصحفية المتميزة التي تغطي جوانب الحياة الليبية جميع، مركزًا العدد على معركة تسجيل النقاط في ملاعب الخارج بين السراج وعقيلة.

في حوار متميز مع عضو مجلس النواب، محمد الرعيض، رأى خلاله عدم توافر بديل لحكومة الوفاق الوطني، وحذر من أن حل الاتفاق السياسي وفشل الحكومة قد يحول ليبيا إلى غابة لمدة 20 سنة. ومن جانبه يستعرض عضو تأسيسية الدستور تجارب الدول المختلفة مع الدساتير، وتوقف عند دولة نيبال التي رأى أن تجربتها هي الأقرب للواقع الحالي في ليبيا.

وفي تقرير مفصل تحت عنوان: «سرت تواجه أيامًا فارقة بين الإرهاب والتحرير» عرض جوانب من الأحداث الساخنة التي تعيشها مدينة سرت طوال الأسبوع الماضي، مع تصاعد إجراءات تنظيم «داعش» الميدانية لإحكام سيطرته على المدينة والمناطق المجاورة لها، ترقبًا للعمليات العسكرية التي تعدها حكومة الوفاق الوطني من ناحية، وقوات الجيش الليبي من ناحية أخرى.

ورصد مراسل «الوسط» في الجزائر تزايد وتيرة المخاوف الأميركية من تمدد تنظيم «داعش» في ليبيا نحو دول المنطقة وتنفيذ هجمات، وترجم هذا القلق نفسه خلال زيارة قام بها خبراء أميركيون إلى الجزائر قبل أيام، وأجروا تدريبات أمنية على أساليب مراقبة الحدود، التي تتعرض لضغوط متزايدة من مهربي السلاح والمخدرات، بعد أن تبين لهم أن تنظيم «داعش» يستفيد من هشاشة التنسيق الأمني بين الجزائر والمغرب، مع استمرار النزاع السياسي بينهما؛ حيث طالبت واشنطن بتعاون مشترك يتجاوز الخلافات الراهنة.

وتحت عنوان: «ماذا بعد انسحاب داعش؟» يجيب عدد من مثقفي درنة على هذا السؤال المعقد في ضوء تخلص المدينة من إرهاب «داعش»، في الوقت الذي لا تزال تعاني تبعاته، فالمدينة التي عانت الإهمال من حكومات ليبيا المتعاقبة، تواجه تحديات الاستقرار والإفلات من شبح «سيناريو بنغازي» باندلاع مواجهة بين الجيش وتنظيم شورى مجاهدي درنة.

وفي درنة أيضًا ركزت صفحة الحوادث على مصرع جميع أفراد إحدى عائلاتها، إثر اختناقهم بغاز أول أكسيد الكربون الناتج عن استعمال مُحرك الكهرباء في منزلهم.

وحول جهود حل أزمة السيولة يلخص المحرر الاقتصادي لـ«الوسط» مضمون اجتماع، ضم قيادات المصرف المركزي بالبيضاء مع مجلس رجال أعمال ليبيا وأعضاء غرفة تجارة وصناعة بنغازي، والنتائج التي ترتبت على هذا الاجتماع التي كان أبرزها توفير السلع المدعومة في مخازن صندوق موازنة الأسعار بحلول الأول من يونيو، لتكون في متناول المواطنين قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وتواصل «الوسط» نشر فصول من كتاب الثورة الليبية وتداعياتها لمؤلفيه: بيتر كول وبرين ماكين، وحلقة هذا العدد تحمل عنوان: «ثوار ليبيا كانوا تحت رحمة القذافي و«ناتو».

وتتناول الصفحة الفنية الإجابة عن السؤال الذي شغل الرأي العام أخيرًا حول لماذا رفض المطرب محمد منير الزواج من الفنانة المغمورة مرفت بدر؟ إلى جانب الكثير من الحوارات والتحقيقات الثقافية المتميزة.

وركز محرر صفحات الرياضة على قرعة دور المجموعات (ربع النهائي) لمسابقة دوري أبطال أفريقيا، التي أسفرت عن تجنب الأهلي المصري مواجهة مواطنه وغريمه الزمالك، بعد وقوعه في المجموعة الأولى نتيجة القرعة التي سُحبت بمقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بالإضافة إلى تحليل لمباريات وكواليس الدوري الليبي.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في اجتماع روما.. هل تتقاطع مصالح «القيادة العامة» وأنصار النظام السابق؟ (فيديو)
في اجتماع روما.. هل تتقاطع مصالح «القيادة العامة» وأنصار النظام ...
ليبيا تلحق بخطة أممية للاستجابة الإنسانية في السودان
ليبيا تلحق بخطة أممية للاستجابة الإنسانية في السودان
عودة العمل في منظومة الجوازات بمعبر رأس اجدير
عودة العمل في منظومة الجوازات بمعبر رأس اجدير
مفوضية اللاجئين: 20 ألف لاجئ سوداني وصلوا ليبيا منذ 2023
مفوضية اللاجئين: 20 ألف لاجئ سوداني وصلوا ليبيا منذ 2023
وصفه بـ«ملف أسود».. الطرابلسي: مليونا أجنبي دخلوا ليبيا بطريقة غير شرعية
وصفه بـ«ملف أسود».. الطرابلسي: مليونا أجنبي دخلوا ليبيا بطريقة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم