Atwasat

الزلابية تتربع على عرش حلوى رمضان في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 23 يونيو 2015, 05:13 مساء
WTV_Frequency

يتهافت الليبيون على شراء الحلوى خلال شهر رمضان، وتمتد الطوابير لشراء مختلف الأصناف منها خصوصًا ما يعرف بـ«لقمة القاضي» أو الزلابية والمشبك أو «السنفاز».
وكان مشهد حلوى الزلابية، وهي كرات من العجين مقلية في الزيت وبنكهة الورد، معتادًا فيما مضى في أسواق لبيبا، لكنه أصبح الآن موسميًا لا يرى إلا في شهر رمضان مما يجعل الناس يصطفون في طوابير طويلة أمام الأفران أو المخابز القليلة المقامة في خيام والتي تصنعها في ربوع ليبيا، وفق ما ذكرت «رويترز»، الثلاثاء.

وفي مصراتة لا تصنع الزلابية، التي تُغمس في شراب مُحلى بعد إخراجها من الزيت، سوى ثلاثة محال فقط.

وقال مشتر للزلابية من مصراتة يدعى سليم إبعيو، وهو يشتري بعض الحلويات التقليدية: «إحنا في الماضي السنفاز (شيء يشبه المِشَبك) والزلابية والحلويات اللي كانت متوفرة فى المحلات ناخدوا فيها في
الأيام العادية والفطر. والآن أصبحت عندنا ونجوا (نأتي) وناخدوا فيها ونستباركوا بيها ونفرحوا بيها ونفرحوا في صغارنا وعندنا فيها جو ونغيروا فيها بجو رمضان».

ومن السهل رصد الخيمة التي تُصنع فيها تلك الحلويات التقليدية في رمضان، إذ يعتبر الزحام المروري مؤشرًا على وجود إحداها على مقربة.

وترجع ندرة الخيام التي تصنع تلك الحلويات إلى قلة من يعرفون أسرار صناعتها.

وقال صانع السنفاز ويدعى هشام: «7 سنوات في الحلويات السنفاز. وبمناسبة شهر رمضان نشتغل فيها ومعادش فيه (لم يعد هناك) عمال للخدمة في هدي وأني نخدم موسمي من رمضان لرمضان».

وقال زبون لتلك الحلويات في مصراتة يدعى وليد العلواني: «جت في فترة وانقرضت ولكن توا رجعت العادة هدي... ونتمنى أنها تتواصل مش في رمضان بس، في كل الأوقات لأنه فيه حاجات حلوة يبيعوا فيها حاجة تعتبر جيدة ماشاء الله».

ويُباع كيلو الزلابية في البلاد بنحو 4.4 دولار، بينما قد يصل سعر كيلو البقلاوة إلى نحو 22 دولارًا.

الزلابية تتربع على عرش حلوى رمضان في ليبيا
الزلابية تتربع على عرش حلوى رمضان في ليبيا
الزلابية تتربع على عرش حلوى رمضان في ليبيا

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات