Atwasat

الفيتوري يحذر من «تقزيم» العملة الليبية بعد سحب الخمسين دينارًا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 24 أبريل 2024, 12:43 صباحا
WTV_Frequency

انتقد أستاذ الاقتصاد بجامعة بنغازي، عطية الفيتوري، «تقزيم» أوراق العملة الليبية مقارنة بالورقات النقدية في الدول الأخرى، وذلك في ضوء سحب عملة الخمسين دينارًا؛ وهو ما يعني أن أعلى ورقة نقدية في ليبيا ستكون فئة 20 دينارًا، والتي تساوي 3 دولارات على أساس السعر الرسمي للدينار.

وأعلن المصرف سحب الإصدارين الأول والثاني من ورقة الخمسين دينارا من التداول ابتداء من الأحد الماضي حتى نهاية شهر أغسطس، بما يشمل فئتي العملة المطبوعة في بريطانيا وروسيا. ويفترض أن يصل المتاح من هذه الفئة إلى المعدلات الطبيعية، ولا تتعدى هذه العملة لدى الجمهور، في أحسن الأحوال، سبعة مليارات دينار.

ورأى الفيتوري أن استخدام ورقة الخمسين دينارًا لتخزين الأموال وعدم ظهورها في التداول «قول غير دقيق»، مدللاً على ذلك بأن هذه الفئة تستخدم غالبًا في المعاملات ذات القيم الكبيرة نسبيًا، مثل معاملات بيع وشراء العقارات، سواء أراضٍ أو مبانٍ، أو في تجارة السيارات، أو يستخدمها التجار الذين لا يقومون بفتح اعتمادات لوارداتهم.

ضعف قيمة أوراق العملة الليبية
ودلل الخبير الاقتصادي على ضعف قيمة أوراق العملة الليبية بمقارنتها بالعملات الأخرى، لافتًا إلى أن الخمسين دينارًا، وهي أعلى فئة نقدية في ليبيا لا تزيد قيمتها على 8 دولارات، وفئة 20 دينارًا قيمتها 3 دولارات، والـ10 دنانير قيمتها أقل من دولارين، أما فئة 5 دنانير التي يطالب البعض بالاعتماد عليها في تسوية المعاملات قيمتها أقل من دولار واحد، وذلك على أساس السعر الرسمي للدينار.

في المقابل، يسرد الفيتوري أمثلة على الأوراق المالية في دول أخرى، ومنها أعلى ورقة نقدية لعملة اليورو (500 يورو)، والتي تساوي نحو 3250 دينارًا، وأعلى ورقة نقدية في الأردن (50 دينارًا)، تساوي نحو 70 دولارًا، وأعلى ورقة نقدية في تونس (50 دينارًا)، تساوي نحو 100 دينار ليبي، وأعلى ورقة نقدية في اليابان (10 آلاف ين) تساوي 70 دولارًا، وأعلى ورقة نقدية في بريطانيا (50 جنيها إسترلينيا) تساوي 400 دينار ليبي، وأعلى ورقة نقدية في الكويت ( 20 دينارًا) تساوي 65 دولارًا، وأعلى ورقة نقدية في السعودية (500 ريال) تساوي 133 دولارًا.

- ماذا يقول الخبراء عن سحب ورقة الخمسين دينارا من التداول؟
- شاهد في «وسط الخبر»: ما آثار سحب ورقة الخمسين دينارا وانعكاسها على السيولة النقدية؟
- «اقتصاد بلس» تستطلع: كيف استقبل الشارع الليبي سحب فئة الـ50 دينارًا؟

هل يجوز أن تكون أوراق العملة الليبية قزمية؟
وبعد سحب فئة 50 دينارًا ستكون أعلى ورقة نقدية في ليبيا فئة 20 دينارًا والتي تساوي 3 دولارات، متسائلاً: «هل يجوز أن تكون أوراق العملة الليبية قزمية بهذا المستوى مقارنة بالورقات النقدية في الدول الأخرى؟ ليبيا التي تتميز بأعلى مستوى في حجم الصندوق السيادي في أفريقيا، وأعلى الصادرات النفطية في القارة؟».

أعلن المصرف المركزي سحب الإصدارين الأول والثاني من ورقة الخمسين دينارًا من التداول ابتداء من يوم الأحد 21 أبريل حتى نهاية شهر أغسطس، يشمل فئتي العملة المطبوعة في بريطانيا وفي روسيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«مراسلون بلا حدود»: ليبيا بؤرة سوداء على المستوى الإعلامي.. والصحفيون بين خيارين
«مراسلون بلا حدود»: ليبيا بؤرة سوداء على المستوى الإعلامي.. ...
باتيلي يودع السفير الروسي ويناقشان سبل تجاوز الانقسام في ليبيا
باتيلي يودع السفير الروسي ويناقشان سبل تجاوز الانقسام في ليبيا
في «اقتصاد بلس».. أسعار الخضراوات في طرابلس
في «اقتصاد بلس».. أسعار الخضراوات في طرابلس
للمرة الأولى.. السفير البريطاني يزور مدينة سبها
للمرة الأولى.. السفير البريطاني يزور مدينة سبها
السفارة الأميركية: الصحفيون في ليبيا يعملون في ظروف صعبة للغاية
السفارة الأميركية: الصحفيون في ليبيا يعملون في ظروف صعبة للغاية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم