Atwasat

مقتل شخص بالرصاص في أعمال عنف بكاليدونيا الجديدة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 15 مايو 2024, 08:30 صباحا
WTV_Frequency

قتل شخص بالرصاص ليل الثلاثاء الأربعاء وأصيب اثنان في نوميا في كاليدونيا الجديدة خلال أعمال الشغب التي تهز الأرخبيل منذ الإثنين، وفق ما أعلن المفوض السامي للجمهورية الفرنسية لوي لو فران.

وقال فران: «نقل ثلاثة مصابين إلى الطوارئ، توفي أحدهم بعد إصابته بالرصاص. ليس برصاص الشرطة أو الدرك»، وفق ما نقلت عنه وكالة «فرانس برس».

أعمال شغب في كاليدونيا الجديدة
وشهدت كاليدونيا الجديدة، المنطقة الفرنسية الواقعة في جنوب غرب المحيط الهادئ، ليل الاثنين - الثلاثاء تظاهرات تحوّلت إلى أعمال شغب تخلّلها إحراق سيارات ونهب متاجر وإغلاق طرقات، احتجاجا على تعديل دستوري يدرسه في باريس النواب الفرنسيون ويعارضه دعاة الاستقلال في الأرخبيل.

ومن شأن التعديل أن يسمح لعدد أكبر من الفرنسيين، من خارج الأرخبيل، بالتصويت في انتخابات كاليدونيا الجديدة، التي يخشى أنصار الاستقلال أن تضعف أصوات السكان الكاناك الأصليين.

وتعتبر كاليدونيا الجديدة، وهي إحدى الجزر الخمس الممتدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بالنسبة لفرنسا حجر أساس في سياساتها في المنطقة ومحور خطة الرئيس إيمانويل ماكرون لزيادة نفوذ بلاده في المحيط الهادئ.

وتقع كاليدونيا الجديدة، الغنية بمعدن النيكل، على بعد 20 ألف كيلومترا من فرنسا، ويبلغ عدد سكانها 270 ألف نسمة 41% منهم ميلانيزي و24% من أصل أوروبي، معظمهم فرنسيون.

وساعد اتفاق نوميا للعام 1998 على إنهاء عقد من الصراع أودى بحياة 80 شخصا من خلال تحديد مسار للحكم الذاتي التدريجي، وحد التصويت بالانتخابات على سكان «الكاناك» الأصليين والمهاجرين الذين يعيشون في كاليدونيا الجديدة منذ العام 1998.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البيت الأبيض: تصريحات نتانياهو للأميركيين «مهينة» رغم الدعم المستمر
البيت الأبيض: تصريحات نتانياهو للأميركيين «مهينة» رغم الدعم ...
البيت الأبيض: «الأولوية» لتسليم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي
البيت الأبيض: «الأولوية» لتسليم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي
بوتين يحذر كوريا الجنوبية من إرسال أسلحة إلى أوكرانيا
بوتين يحذر كوريا الجنوبية من إرسال أسلحة إلى أوكرانيا
خبراء أمميون: نقل الأسلحة إلى «إسرائيل» يجعل الشركات متواطئة في الانتهاكات
خبراء أمميون: نقل الأسلحة إلى «إسرائيل» يجعل الشركات متواطئة في ...
بوتين «لا يستبعد» تزويد كوريا الشمالية بأسلحة
بوتين «لا يستبعد» تزويد كوريا الشمالية بأسلحة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم