Atwasat

تأهب في كينيا وتنزانيا مع اقتراب إعصار وسط فيضانات مدمرة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 04 مايو 2024, 03:16 مساء
WTV_Frequency

تتأهب كينيا وتنزانيا اليوم السبت مع اقتراب إعصار من سواحلهما على المحيط الهندي، فيما تضرب فيضانات مدمرة البلدين الواقعين في شرق أفريقيا والمعرضين للتقلبات المناخية.

ولقي نحو 400 شخص حتفهم في شرق أفريقيا منذ مارس ونزح الآلاف بسبب الأمطار الغزيرة التي تسببت بفيضانات وانزلاقات للتربة، وجرفت منازل ودمرت طرقات وجسورا، بحسب «فرانس برس».

وفي وقت تترقب البلاد أول إعصار في تاريخها، وصف الرئيس الكيني وليام روتو توقعات الأرصاد الجوية في البلاد بأنها «فظيعة»، وأرجأ إلى أجل غير مسمى إعادة فتح المدارس التي كانت مقررة الإثنين. ويتوقع أن يضرب الإعصار الاستوائي «هدايا» اليابسة خلال عطلة نهاية الأسبوع على سواحل كينيا وتنزانيا.

أمطار غزيرة ورياح قوية وأمواج عاتية وخطيرة
وذكر روتو أن الإعصار «سيتسبب بأمطار غزيرة ورياح قوية وأمواج عاتية وخطيرة». وقتل منذ مارس في كينيا ما لا يقل عن 210 أشخاص وفقد نحو مئة آخرين بينما تشرد 165 ألف شخص، بحسب الأرقام الحكومية. وقال الرئيس «لم يسلم أي ركن من بلادنا من هذا الدمار». وأضاف «للأسف لم نشهد بعد نهاية هذه الفترة الخطيرة».

-  155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
-  الصين تصدر أعلى مستوى إنذار بعد أمطار وفيضانات في جنوب البلاد

وأمرت وزارة الداخلية الخميس الأشخاص المقيمين قرب الأنهار الكبيرة أو قرب «سد أو خزان ممتلئ بالكامل أو جزئيا» بالابتعاد عن المنطقة خلال 24 ساعة. واتهمت المعارضة والمجتمع المدني الحكومة بعدم الجهوزية للتعامل مع الأزمة رغم التحذيرات بشأن الأحوال الجوية.

«أقصى الاحتياطات»
وسيبلغ الإعصار هدايا ذروته مع رياح تبلغ سرعتها 165 كيلومترا في الساعة عندما يضرب اليابسة في تنزانيا المجاورة السبت، وفقا لمركز المناخ الإقليمي.

ويمتد موسم الأعاصير في جنوب غرب المحيط الهندي عادة من نوفمبر إلى أبريل ويشهد نحو 12 عاصفة سنويا. وذكرت هيئة الأرصاد الجوية التنزانية السبت على منصة «إكس» أن الإعصار كان مساء الجمعة على بعد 125 كيلومترا من دار السلام، عاصمة تنزانيا الاقتصادية، متسببا برياح قوية وأمطار غزيرة في عدة مناطق ساحلية.

وطلبت من السكان المقيمين في مناطق الخطر والعاملين في المجال  البحري اتخاذ «أقصى الاحتياطات». ولقي ما لا يقل عن 155 شخصا حتفهم في تنزانيا بسبب الفيضانات وانزلاقات التربة التي دمرت المحاصيل وجرفت منازل.

ومنطقة شرق أفريقيا معرضة بشدة لتغير المناخ، وتفاقم هطول الأمطار فيها هذا العام بسبب ظاهرة إل نينيو المناخية الطبيعية المرتبطة عادة بارتفاع حرارة الأرض وتسبب الجفاف في بعض أنحاء العالم وأمطارا غزيرة في أماكن أخرى.

 «قلق كبير» لمصير آلاف اللاجئين
وفي بوروندي قُتل ما لا يقل عن 29 شخصا وأصيب 175 آخرون منذ بداية موسم الأمطار في سبتمبر، حسبما أفاد مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية «أوتشا». وأعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن «قلقها الكبير» لمصير آلاف اللاجئين في بوروندي وكينيا والصومال وتنزانيا.

وقالت أولغا سارادو مور الناطقة باسم المفوضية الجمعة إن سكان المناطق المتضررة «يضطرون إلى الفرار مرة أخرى للنجاة بعد أن جرفت المياه منازلهم». في نهاية عام 2023، تسببت الأمطار الغزيرة في كينيا والصومال وإثيوبيا بمقتل أكثر من 300 شخص في منطقة كانت تسعى للتعافي من أسوأ جفاف منذ 40 عاما.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
زيلينسكي: العملية في خاركيف قد تشكل موجة أولى من هجوم روسي أوسع
زيلينسكي: العملية في خاركيف قد تشكل موجة أولى من هجوم روسي أوسع
زيلينسكي: نعاني من انخفاض الروح المعنوية لدى الجنود الأوكران
زيلينسكي: نعاني من انخفاض الروح المعنوية لدى الجنود الأوكران
زيلينسكي: روسيا لا تقدر على شن هجوم كبير جديد على كييف
زيلينسكي: روسيا لا تقدر على شن هجوم كبير جديد على كييف
زيلينسكي يرفض «هدنة أولمبية» يريدها الرئيس الفرنسي
زيلينسكي يرفض «هدنة أولمبية» يريدها الرئيس الفرنسي
50 قتيلًا على الأقلّ جراء فيضانات في غرب أفغانستان
50 قتيلًا على الأقلّ جراء فيضانات في غرب أفغانستان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم