Atwasat

3 قتلى في الصين بسبب الأمطار الغزيرة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 22 أبريل 2024, 03:28 مساء
WTV_Frequency

لقي ثلاثة أشخاص على الأقل حتفهم في الصين، بعدما تسبّبت أمطار غزيرة في جنوب البلاد في فيضانات أدّت إلى إجلاء عشرات الآلاف من السكان، حسبما أفادت وسائل إعلام حكومية الإثنين.

ومنذ يوم الخميس، تتساقط أمطار غزيرة على مقاطعة قوانغدونغ الجنوبية التي تعدّ من المقاطعات الحيوية للصناعة في الصين، كما أنّها من المناطق الأكثر اكتظاظاً بالسكان، ويعيش فيها 127 مليون شخص تقريباً، بحسب وكالة «فرانس برس».

وتسبّب هطول الأمطار في ارتفاع منسوب الأنهر وأثار مخاوف من فيضانات «لا يحدث مثلها سوى مرّة واحدة في قرن من الزمن»، وفق السلطات.

توقعات باستمرار الظروف المناخية السيئة
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الهيئة المشرفة على حالات الطوارئ، قولها إنه في هذه المرحلة «لقي ثلاثة أشخاص حتفهم».

وهؤلاء هم أول ضحايا يجرى الإبلاغ عنهم رسمياً.

وقالت شينخوا «لقد حوصروا بسبب الأمطار» في تشاوتشينغ، إحدى مدن قوانغدونغ، مضيفة أن عمليات البحث جارية لتحديد مكان 11 مفقوداً.

وتوقّعت هيئة الأرصاد الجوية استمرار الظروف المناخية السيئة الإثنين، وحصول «عواصف رعدية ورياح عاتية في المياه الساحلية لقوانغدونغ»، بما قد يؤثر على مدن كبرى مثل هونغ كونغ وشينزن، على أن تواجه مقاطعات مجاورة مثل فوجيان وقويتشو وقوانغشي «تساقط أمطار غزيرة على المدى القصير».

سيل من الطين
وأفادت وكالة «شينخوا»، بأنّه جرى إجلاء أكثر من 53 ألف شخص في غوانغدونغ ونقلهم الى أماكن أخرى، وإجلاء الغالبية العظمى من تشينغيوان الواقعة على ضفتي نهر بي في منطقة دلتا نهر اللؤلؤة.

وتسبّب سوء الأحوال الجوية في الأيام الأخيرة، في انزلاقات للتربة في مناطق جبلية.

وفي هذا الإطار، أفادت قناة «سي سي تي في» الحكومية الأحد، عن إصابة ستة أشخاص على الأقل جراء انزلاقات للتربة في منطقة جيانغوان في شمال مقاطعة قوانغدونغ.

- (فيديو) الصين تكثف عمليات الإنقاذ بعد أمطار غزيرة لم تشهدها منذ 140 عامًا

وتُظهر الصور التي بثّتها القناة منازل على ضفاف نهر دمّرها سيل من الطين، وأشخاصاً يعالَجون من قبل خدمات الطوارئ في ملعب رياضي غارق في المياه.

وحذرت خدمات الأرصاد الجوية من أن المقاطعات المتاخمة لقوانغدونغ، بما في ذلك فوجيان (شرق) وقويتشو (جنوب غرب)، ستهطل عليها أمطار غزيرة.

والظواهر المناخية القصوى معروفة في الصين، لكنها اشتدّت في الأعوام الأخيرة في البلد الذي شهد فيضانات غزيرة وموجات جفاف حاد ودرجات حرارة قياسية.

ويجعل التغيّر المناخي الناجم عن غازات الدفيئة البشرية المصدر الظواهر المناخية القصوى أكثر شدّة وتواترا، مع العلم أن الصين هي أكبر ملوِث بهذه الغازات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
النرويج تعتبر اعترافها بدولة فلسطين «محطة مميزة»
النرويج تعتبر اعترافها بدولة فلسطين «محطة مميزة»
رسميا.. إسبانيا تعترف بدولة فلسطين
رسميا.. إسبانيا تعترف بدولة فلسطين
تضرر سفينة جراء استهدافها بثلاثة صواريخ قبالة اليمن
تضرر سفينة جراء استهدافها بثلاثة صواريخ قبالة اليمن
الكرملين: القمة المخصصة للسلام في أوكرانيا عبثية في غياب روسيا
الكرملين: القمة المخصصة للسلام في أوكرانيا عبثية في غياب روسيا
بعد اعترافها بدولة فلسطين.. إسبانيا وأيرلندا والنرويج ستقدم ردا «منسقا وحازما» على «الاستفزازات» الإسرائيلية
بعد اعترافها بدولة فلسطين.. إسبانيا وأيرلندا والنرويج ستقدم ردا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم