Atwasat

رئيس استخبارات الجيش الأوكراني يتوقع مواجهة صعوبات على الجبهة خلال شهر

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 22 أبريل 2024, 12:31 مساء
WTV_Frequency

حذر رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف، الإثنين، من أن الوضع على الجبهة الأوكرانية سيسوء منتصف مايو وأوائل يونيو المقبلين، وستكون «فترة صعبة»، مع تزايد المخاوف من هجوم روسي جديد.

وقال بودانوف ردا على سؤال عن الوضع على الجبهة في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، «دعونا لا نخوض في الكثير من التفاصيل لكن ستكون هناك فترة صعبة في منتصف مايو وأوائل يونيو»، مضيفا أن الجيش الروسي «ينفذ عملية معقدة».

وتابع «نعتقد أن وضعاً صعباً إلى حد ما ينتظرنا في المستقبل القريب، لكن يجب أن نفهم أنه لن يكون كارثياً»، مشيرا إلى «لن تكون نهاية العالم خلافا لما يقوله كثيرون في الوقت الحالي لكن ستكون هناك مشاكل اعتبارا من منتصف مايو».

ويمر الجيش الأوكراني بمرحلة حساسة إذ يواجه نقصا في المجندين الجدد والذخيرة، بسبب التأخير الكبير في تسلم المساعدات الغربية؛ ولا سيما الأميركية.

في المقابل تواصل القوات الروسية الأكثر عددًا والأفضل تسليحًا، التقدم نحو الشرق وتطالب باستمرار بالسيطرة على قرى صغيرة في دونباس.

تخوفات أوكرانية من هجوم روسي أقوى
وفي فبراير الماضي، سيطرت موسكو على مدينة أفدييفكا المحصنة، وتسعى للسيطرة على مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية.

وهذه المدينة الواقعة على مرتفع، تبعد أقل من ثلاثين كيلومترا جنوب شرق كراماتورسك، المدينة الرئيسية في المنطقة الخاضعة للسيطرة الأوكرانية، والتي تعد مركزا مهما للسكك الحديد والخدمات اللوجستية للجيش الأوكراني.

وتخشى كييف هجوما روسيا أقوى في الصيف، وفي نهاية مارس، تحدث قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر بافليوك، عن سيناريو «محتمل» من هذا القبيل، بمشاركة مئة ألف جندي روسي.

- بالأرقام.. المساعدات الأميركية الجديدة لـ«إسرائيل» وأوكرانيا

وكان القائد الأعلى للقوات الأوكرانية أولكسندر سيرسكي، اعترف بالفعل في منتصف أبريل، بأن الوضع على الجبهة الشرقية «تدهور بشكل كبير» في الآونة الأخيرة.

وقال إنه يرى «تكثيفا كبيرا» للهجوم الروسي منذ مارس الماضي، مما أدى إلى «نجاحات تكتيكية».

وواجه الهجوم الأوكراني المضاد الكبير صيف 2023 خطوط دفاع روسية قوية استنزفت موارد الجيش الأوكراني، دون أن تسمح بتحرير المناطق التي تسيطر عليها روسيا.

وتواجه أوكرانيا الآن تردداً من حلفائها الغربيين، على الرغم من أن الكونغرس الأميركي صوت أخيراً على منحها مساعدات عسكرية بقيمة 61 مليار دولار كانت عالقة منذ فترة طويلة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
النرويج تعتبر اعترافها بدولة فلسطين «محطة مميزة»
النرويج تعتبر اعترافها بدولة فلسطين «محطة مميزة»
رسميا.. إسبانيا تعترف بدولة فلسطين
رسميا.. إسبانيا تعترف بدولة فلسطين
تضرر سفينة جراء استهدافها بثلاثة صواريخ قبالة اليمن
تضرر سفينة جراء استهدافها بثلاثة صواريخ قبالة اليمن
الكرملين: القمة المخصصة للسلام في أوكرانيا عبثية في غياب روسيا
الكرملين: القمة المخصصة للسلام في أوكرانيا عبثية في غياب روسيا
بعد اعترافها بدولة فلسطين.. إسبانيا وأيرلندا والنرويج ستقدم ردا «منسقا وحازما» على «الاستفزازات» الإسرائيلية
بعد اعترافها بدولة فلسطين.. إسبانيا وأيرلندا والنرويج ستقدم ردا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم