Atwasat

بالأرقام.. المساعدات الأميركية الجديدة لـ«إسرائيل» وأوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 20 أبريل 2024, 10:29 مساء
WTV_Frequency

وافق مجلس النواب الأميركي، اليوم السبت، على حزمة المساعدات الأمنية الجديدة لكل من إسرائيل وأوكرانيا ودول أخرى. وأقر المجلس حزمة المساعدات الأمنية الإضافية لإسرائيل بأغلبية 366 صوتا مقابل 58.

حزمة مساعدات إسرائيل
وتوفر حزمة مجلس النواب 26.4 مليار دولار لمساعدة «إسرائيل» بغرض الدفاع عن نفسها.

ويشمل التمويل 4 مليارات دولار، بحسب ما رصد موقع «CNN» لدعم نظامي الدفاع الصاروخي الإسرائيلي، «القبة الحديدية» و«مقلاع داود»، و1.2 مليار دولار لنظام الدفاع «الشعاع الحديدي»، الذي يتصدى للصواريخ قصيرة المدى وقذائف الهاون.

-  مجلس النواب الأميركي يقر مساعدة عسكرية جديدة لـ«إسرائيل»
-  أميركا تحبط قرار منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

كما تشمل الحزمة 4.4 مليار دولار لتجديد المواد والخدمات الدفاعية المقدمة لإسرائيل، و3.5 مليار دولار لشراء أنظمة أسلحة متقدمة وعناصر أخرى من خلال برنامج التمويل العسكري الأجنبي.

حظر دعم «الأونروا»
وستحظر الحزمة إرسال الأموال إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) التي تدعم اللاجئين الفلسطينيين والتي تعرضت للنقد بعد أن زعمت إسرائيل أن بعض موظفي الوكالة كانوا متورطين في هجوم حماس في 7 أكتوبر الماضي.

ويتضمن البرنامج أيضا 9.2 مليار دولار من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك الأغذية الطارئة والمأوى والخدمات الأساسية للسكان الذين يعانون من الأزمات.

حزمة مساعدات لأوكرانيا
وفي الوقت نفسه، وافق مجلس النواب الأمريكي، السبت، على المساعدات الأمنية الإضافية لأوكرانيا بأغلبية 311 صوتا مقابل 112. وتتضمن الحزمة البالغة 95 مليار دولار 61 مليار دولار لأوكرانيا والشركاء الإقليميين في المنطقة، وهو المبلغ نفسه تقريبا الذي تم إدراجه في مشروع قانون مجلس الشيوخ.

ومن هذا المبلغ، سيتم استخدام نحو 23 مليار دولار لتجديد الأسلحة والمخزونات والمنشآت الأمريكية، وأكثر من 11 مليار دولار لتمويل العمليات العسكرية الأمريكية الحالية في المنطقة.

وسيتم تخصيص ما يقرب من 14 مليار دولار مدرجة في مشروع القانون لمساعدة أوكرانيا على شراء أنظمة أسلحة متقدمة ومعدات دفاعية أخرى. وهتف الديمقراطيون ولوحوا بالأعلام الأوكرانية في مناسبات مختلفة أثناء عملية التصويت.

ووفقا للقاعدة، إذا تمت الموافقة على مشاريع القوانين في مجلس النواب، فسيتم دمج التشريع في تعديل واحد قبل إرساله إلى مجلس الشيوخ.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رئيسا وزراء الصين واليابان في سول لعقد أول قمة ثلاثية منذ خمس سنوات
رئيسا وزراء الصين واليابان في سول لعقد أول قمة ثلاثية منذ خمس ...
روسيا تعلن «تحرير» قرية إضافية في شرق أوكرانيا
روسيا تعلن «تحرير» قرية إضافية في شرق أوكرانيا
الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات جديدة تستهدف وزير الدفاع الإيراني
الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات جديدة تستهدف وزير الدفاع ...
وزير الخارجية الإسباني: الاعتراف بدولة فلسطين «إحقاق للعدالة للشعب الفلسطيني»
وزير الخارجية الإسباني: الاعتراف بدولة فلسطين «إحقاق للعدالة ...
إصابة 12 شخصًا إثر تعرض طائرة متجهة من الدوحة إلى دبلن لحادث جوي
إصابة 12 شخصًا إثر تعرض طائرة متجهة من الدوحة إلى دبلن لحادث جوي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم