Atwasat

إيران تعدم متهما «خطط لتفجير» منشأة لوزارة الدفاع بأصفهان

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 03 مارس 2024, 08:50 مساء
WTV_Frequency

أعدم القضاء الإيراني شخصًا على خلفية هجوم بمسيَّرة استهدف منشأة تابعة لوزارة الدفاع بوسط إيران العام الماضي، على ما ذكر الإعلام الرسمي الأحد.

وأشار التلفزيون الرسمي في إيران إلى أن هذا الشخص «خطط لتفجير مجمع ورش وزارة الدفاع في أصفهان بتوجيه من ضابط مخابرات في الموساد». ولم يُحدّد التلفزيون التاريخ الذي نُفذت فيه عملية الإعدام ولا هوية «الإرهابي»، بحسب «فرانس برس».

في يناير 2023، دمرت دفاعات جوية مسيَّرة فيما انفجرت اثنتان أخريان في هجوم على منشأة تابعة لوزارة الدفاع في محافظة أصفهان في وسط البلاد.

توقيف «الجهات الفاعلة الرئيسية» 
وقالت وزارة الاستخبارات الإيرانية في الشهر التالي إنها أوقفت «الجهات الفاعلة الرئيسية» الضالعة في الهجوم بالمسيَّرة. وذكرت وزارة الاستخبارات الإيرانية أن الهجوم لم يخلّف ضحايا وتسبب بأضرار طفيفة في المنشأة.

لم تقدَّم السلطات تفاصيل حول الأنشطة في الموقع، لكن وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» ذكرت أن الضربة استهدفت «مصنعًا لإنتاج الذخائر».

-  إيران تعدم مدانا بتهمة قتل شرطي في تظاهرات 2022
- إعدام 5 أشخاص في إيران بتهمة عمليات سطو مسلح

وتتهم إسرائيل الجمهورية الإسلامية بالسعي لامتلاك السلاح النووي، وهو ما تنفيه إيران. كذلك، تسعى إسرائيل للتصدي لنفوذ طهران في الشرق الأوسط. وتتهم الولايات المتحدة وإسرائيل، إيران بدعم جماعات مسلحة في الشرق الأوسط لتنفيذ هجمات ضد أهداف أميركية وإسرائيلية.

 استهداف البرنامج النووي
في المقابل، تتهم طهران الدولة العبرية بالوقوف خلف سلسلة من عمليات التخريب والاغتيالات التي تستهدف برنامجها النووي. وأعلنت إيران في أغسطس 2023 إحباط مخطط «متشعب جدا» دبره الموساد بهدف «تخريب» برنامجها للصواريخ البالستية. 

في يناير 2024، أعدمت إيران شنقًا أربعة رجال أكراد دينوا بتهمة التعاون مع أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية في إطار خطة لتخريب موقع تابع لوزارة الدفاع الإيراني.

وذكرت وكالة «ميزان أونلاين» التابعة للسلطة القضائية في الجمهورية الإسلامية أن المتهمين الأربعة أوقِفوا في 23 يوليو 2022 فيما كانوا يعدون لعملية ضد مركز تابع لوزارة الدفاع في مدينة أصفهان، لحساب الموساد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم