Atwasat

إيران تدعو المدير العام لوكالة الطاقة الذرية لزيارة طهران

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 21 فبراير 2024, 05:41 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الحكومة الإيرانية الأربعاء أنها دعت مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي لزيارة طهران في مايو بعد أن وجه انتقادات بشأن برنامجها النووي.

وقال رئيس منظمة الطاقة النووية محمد إسلامي «قمنا بدعوة غروسي لإلقاء كلمة في المؤتمر الدولي للطاقة النووية» الذي سيُعقد بين 6 و8 مايو المقبل في إيران، بحسب «فرانس برس».

وأعرب غروسي أخيرًا عن استعداده لزيارة إيران فيما تواجه الوكالة الدولية للطاقة الذرية صعوبات لمراقبة البرنامج النووي الإيراني الذي لا يزال يواصل تطوره مع نفي طهران نيتها حيازة قنبلة نووية.

طهران تخضع لعقوبات أميركية صارمة
وخلال زيارته الأخيرة في مارس 2023، التقى غروسي بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ورحب بـ«المناقشات البناءة» التي أجراها مع السلطات الإيرانية. لكن في يناير، أعرب عن أسفه لقيام إيران بتقييد تعاونها «بصورة غير مسبوقة» مع الوكالة التي باتت كأنها «رهينة» لدى الجمهورية الإسلامية.

-  إيران تعلن البدء في بناء مفاعل نووي جديد بأصفهان
- رئيس إيران يتوعد الرد بقوة في حال شن هجوم ضد بلاده

وتخضع طهران لعقوبات أميركية صارمة منذ العام 2018، عندما انسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي التاريخي الذي خفف العقوبات عن إيران في مقابل فرض قيود على أنشطتها النووية لمنعها من تطوير قنبلة نووية.

وضع أسس مفاعل جديد في أصفهان
وردت إيران ببدء التراجع تدريجيًا عن غالبية التزاماتها الأساسية بموجب الاتفاق، وبطأت بعد ذلك وتيرة إنتاج اليورانيوم المخصب إلى 60% في العام الماضي، عقب بدء طهران وواشنطن مفاوضات غير رسمية هدفت الى خفض التوترات بينهما. لكن إيران ما لبثت أن سرعته في نهاية العام 2023.

وفي مطلع فبراير، أعلن إسلامي وضع أسس مفاعل جديد في أصفهان (وسط)، بعد أيام من الإعلان عن بناء مجمع لمحطات الطاقة النووية في الجنوب. وتنفي إيران على الدوام بأن يكون لديها طموحات لتطوير القدرة على إنتاج اسلحة نووية وتؤكد أن أنشطتها لأغراض سلمية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
أوكرانيا تؤكد استهدافها مصفاتي نفط روسيتين خلال هجوم بمسيرات
أوكرانيا تؤكد استهدافها مصفاتي نفط روسيتين خلال هجوم بمسيرات
إسبانيا: مناصرو الحزب الاشتراكي يتظاهرون لمطالبة سانشيز بعدم الاستقالة
إسبانيا: مناصرو الحزب الاشتراكي يتظاهرون لمطالبة سانشيز بعدم ...
زلزال بقوة 6.5 درجة قبالة جزيرة جاوا في إندونيسيا
زلزال بقوة 6.5 درجة قبالة جزيرة جاوا في إندونيسيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم