Atwasat

إيران تعلن البدء في بناء مفاعل نووي جديد بأصفهان

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 05 فبراير 2024, 10:52 مساء
WTV_Frequency

أعلنت إيران، الإثنين، أنها بدأت في بناء مفاعل نووي جديد للأبحاث بأصفهان بعد أيام من إعلانها بناء مجمع لمحطات الطاقة النووية في الجنوب.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، قوله: «بدأت اليوم عملية صب الخرسانة لوضع أسس المفاعل في موقع أصفهان»، بحسب وكالة «فرانس برس».

عقوبات أميركية صارمة منذ العام 2018
ويضم مركز أصفهان للأبحاث النووية وسط إيران ثلاثة مفاعلات أساسا. وقالت الوكالة إن مفاعل الأبحاث الجديد، الذي تبلغ طاقته 10 ميغاوات، يجرى بناؤه لإنشاء مصدر قوي للنيوترون. وأضافت أنه ستكون له مجموعة من التطبيقات، بما في ذلك اختبارات الوقود والمواد النووية وإنتاج النظائر المشعة الصناعية والمواد الصيدلانية المشعة.

-  رئيس إيران يتوعد الرد بقوة في حال شن هجوم ضد بلاده
-  إيران تستدعي السفير البريطاني لـ«الاحتجاج» على «اتهامات» لندن

وتخضع طهران لعقوبات أميركية صارمة منذ العام 2018، عندما انسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي التاريخي، الذي خفف العقوبات عن إيران في مقابل فرض قيود على أنشطتها النووية، لمنعها من تطوير قنبلة نووية.

وتنفي إيران على الدوام أن تكون لديها طموحات لتطوير القدرة على إنتاج أسلحة نووية، وتؤكد أن أنشطتها لأغراض سلمية.

 20 ألف ميغاوات من الطاقة النووية 
في يناير، أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسي، عن أسفه لفرض إيران «قيودا» على تعاونها مع الوكالة، واصفا الوضع النووي الإيراني بأنه «محبط». وأعلن إسلامي، الخميس، إنشاء مجمع محطات للطاقة النووية في سيريك على مضيق هرمز، يضم أربع محطات فردية بقدرة إنتاجية مشتركة تبلغ 5000 ميغاوات.

وقال خلال زيارته المنطقة مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي: «يجب أن نصل إلى قدرة إنتاجية تبلغ 20 ألف ميغاوات من الطاقة النووية في البلاد بحلول العام 2041». وتملك خمس دول فقط حاليا (الولايات المتحدة وفرنسا والصين وروسيا وكوريا الجنوبية) قدرة نووية تزيد على 20 ألف ميغاوات.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أنه يتوقع أن تعمل محطات سيريك بكامل طاقتها بحلول 2031. ولإيران حاليا محطة نووية واحدة بالخدمة في بوشهر قادرة على إنتاج 3000 ميغاوات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم