Atwasat

ماذا بعد تبادل السجناء بين واشنطن وطهران.. تخفيف التوتر أم مؤشر لاتفاق جديد؟

القاهرة - بوابة الوسط السبت 12 أغسطس 2023, 06:53 مساء
WTV_Frequency

بعد عامين ونصف العام على تولي جو بايدن الرئاسة في الولايات المتحدة وإجراء إدارته دبلوماسية حثيثة مع القيادة الدينية في إيران، توصلت واشنطن لأول اتفاق مع طهران يشمل الإفراج عن خمسة سجناء أميركيين.

ويؤذن الاتفاق الحساس بتخفيف حدة التوتر بين الخصمين، ويعتقد خبراء ودبلوماسيون أنه قد يفضي إلى مزيد من الجهود الهادئة للرد على مخاوف منها ما يتعلق بالنشاط النووي لإيران، وفق وكالة «فرانس برس».

غير أن عددًا قليلًا من الأشخاص يتوقعون اتفاقات كبرى وشيكة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2024.

الحوار الضروي بين واشنطن وطهران
وقال علي فايز، مدير مشروع إيران لدى مجموعة الأزمات الدولية التي تسعى لحلول للنزاعات: «أعتقد أن كلا الجانبين له مصلحة في استخدام هذه الاتفاقية الأولية بوابة للعودة إلى الحوار ولكن ليس بالضرورة إلى اتفاق».

وانهارت محادثات برعاية الاتحاد الأوروبي العام الماضي لإحياء الاتفاق النووي المبرم في العام 2015 والذي فرض قيودًا على برنامج إيران المثير للجدل مقابل وعود بتخفيف العقوبات لكن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب انسحب منه.

وبايدن نفسه شوهد في تسجيلات مصورة خلال حملة انتخابية أواخر العام الماضي يقول إن الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني في حكم الميت، في وقت كانت الجمهورية الإسلامية تسعى لإخماد احتجاجات عارمة تتقدمها نساء.

نزع فتيل التصعيد
قال مصدر قريب من المفاوضات إن الاتفاق بشأن السجناء منفصل عن الملف النووي، مضيفًا أن الدبلوماسية أظهرت فعالية في خفض التوتر مع إيران، مشيرًا إلى هدنة لا تزال صامدة منذ أكثر من عام في اليمن الذي يشهد نزاعًا وحيث تدعم إيران المتمردين الحوثيين.

ويبدو أيضًا أن هجمات فصائل شيعية مرتبطة بإيران على القوات الأميركية تراجعت في العراق، كما يشير دبلوماسي من دولة حليفة للولايات المتحدة. وتابع: «التوتر لا يزال قائمًا لكن الحكومتين تتواصلان وهذا يحدث فارقًا».

واستأنف مسؤولون أميركيون وإيرانيون الجهود الدبلوماسية في مايو على شكل اجتماعات غير مباشرة قامت بالترتيب لها سلطنة عُمان، مع محادثات تستطلع إجراءات للحد من البرنامج النووي لإيران بدون العودة كليًّا للاتفاق النووي، وفق دبلوماسيين.

وقال فايز، الذي ساهم في جهود من الخارج لتقريب وجهات النظر لإبرام اتفاق 2015: «أعتقد أن سياق خفض التصعيد موجود بالفعل»؛ غير أنه شكك في أن يكون لدى إدارة بايدن الرغبة في التوصل لاتفاق نووي جديد مع اقتراب موعد الانتخابات.

تخفيف العقوبات على إيران مدخل لأي اتفاق
ورأى أن أي اتفاق جوهري مع إيران يتطلب تخفيفًا كبيرًا للعقوبات وهو ما سيكون مثيرًا للجدل السياسي بشكل كبير في الولايات المتحدة.

وانتقد جمهوريون اتفاق تبادل السجناء واتهموا بايدن بتقوية نظام معادٍ.

وبموجب اتفاق يؤكد مسؤولو إدارة بايدن أنه ليس نهائيًّا، ستقوم كوريا الجنوبية بتحويل ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة على حساب خاص في قطر يمكن لطهران استخدامه لشراء سلع إنسانية مثل الغذاء والدواء.

وفي خطوة أولى، نقلت إيران خمسة أميركيين، أحدهم اعتقل قبل نحو ثماني سنوات بتهم تجسس ينفيها بشدة، من سجن إلى فندق يحظى بحراسة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غوتيريس يطالب «إسرائيل» بفتح معبري رفح وكرم أبوسالم على الفور
غوتيريس يطالب «إسرائيل» بفتح معبري رفح وكرم أبوسالم على الفور
غروسي: «الوضع غير مرضٍ على الإطلاق» بشأن الملف النووي الإيراني
غروسي: «الوضع غير مرضٍ على الإطلاق» بشأن الملف النووي الإيراني
«البنتاغون»: الولايات المتحدة أنجزت بناء الرصيف العائم قبالة غزة
«البنتاغون»: الولايات المتحدة أنجزت بناء الرصيف العائم قبالة غزة
إرجاء محاكمة ترامب في قضية الوثائق السرية لأجل غير مسمى
إرجاء محاكمة ترامب في قضية الوثائق السرية لأجل غير مسمى
أوكرانيا تعلن إسقاط 59 صاروخا ومسيرة روسية
أوكرانيا تعلن إسقاط 59 صاروخا ومسيرة روسية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم