Atwasat

المفوضية الأوروبية تعلن تخصيص مليار يورو لإعادة إعمار تركيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 20 مارس 2023, 03:50 مساء
WTV_Frequency

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الإثنين، أن المفوضية ستقدم مليار يورو لمساعدة تركيا في إعادة الإعمار بعد الزلزال المدمر الذي ضربها الشهر الماضي. 

وقالت فون دير لايين في مؤتمر للمانحين إن بروكسل ستقدم أيضا مساعدات إنسانية لسورية المجاورة بقيمة 108 ملايين يورو (115 مليون دولار)، بحسب «فرانس برس».

ودُعي المانحون الدوليون الإثنين إلى التحرك لمساعدة السكان في تركيا وسورية اللتين تعرضتا لزلزال مدمر في 6 فبراير أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص وتسبب في دمار هائل.  وبالتنسيق مع السلطات التركية، نظم الاتحاد الأوروبي في بروكسل مؤتمرا لجمع الأموال وتنسيق عمليات الإغاثة وإعادة الإعمار.

قيمة الأضرار المادية في تركيا تتجاوز 100 مليار دولار

تدمرت منازل ملايين الأشخاص في المنطقة المنكوبة في جنوب شرق تركيا وشمال سوريا، والتي يقطنها عدد كبير من اللاجئين أو النازحين بسبب النزاع السوري. وتجاوزت قيمة الأضرار المادية التي سببها الزلزال في تركيا 100 مليار دولار، بحسب تقدير أولي للأمم المتحدة.

أسف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قبل أسبوعين لضعف الاستجابة لنداء طارئ وجهته الأمم المتحدة منتصف فبراير لجمع مليار دولار لتركيا وحوالى 400 مليون دولار لسورية.  وحتى الآن لم يتم جمع سوى 16% من النداء لصالح تركيا.

-  الأرض تهتز مجددا في تركيا.. زلزال بقوة 4.6 درجة يضرب كهرمان مرعش
-  استثمار أوروبي بـ 1.5 مليار يورو في المناطق المتضررة من الزلزال بتركيا

ودعت لجنة الإنقاذ الدولية غير الحكومية الجهات المانحة إلى ضمان تلبية هذه النداءات بشكل كامل وأن تصل الأموال إلى منظمات الإغاثة الموجودة على الأرض «دون تأخير». 

وقالت تانيا إيفانز، مديرة لجنة الإنقاذ الدولية في سورية «بعد أكثر من شهر من الزلزال، لا يزال الوضع في المناطق المتضررة بائسا. مع تضرر أو تهدم العديد من المنازل، لا يوجد أمام الكثير من الناس خيار سوى النوم في ملاجئ جماعية مكتظة وغير مجهزة».

 «وعود ترقى إلى الأضرار المسجلة»

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أنه ينوي، مع دوله الأعضاء، «تقديم تعهدات ضخمة»، داعيا شركائه الدوليين إلى تقديم «وعود ترقى إلى الأضرار المسجلة».

وأدى الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجات والذي تبعه زلزال ثان بعد تسع ساعات، إلى مقتل نحو 48500 شخص في تركيا، وفقا لأحدث حصيلة رسمية، كما قضى نحو ستة آلاف شخص في سورية. 

الأربعاء، قُتل 14 شخصا على الأقل وفقد حوالي 20  في تركيا نتيجة فيضانات في منطقتين متضررتين أصلا بالزلزال المدمر، مما زاد من محنة الناجين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم