Atwasat

اجتماع لـ«ترويكا بلاس» بباكستان يبحث تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان بمشاركة وزير خارجية طالبان

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 10 نوفمبر 2021, 04:54 مساء
WTV_Frequency

يقوم المبعوث الأميركي الخاص الجديد لأفغانستان توماس ويست بزيارة لباكستان هذا الأسبوع للاجتماع مع وزير خارجية طالبان ودبلوماسيين كبار من الصين وروسيا، كما أعلن مسؤول باكستاني ووزارة الخارجية الأميركية.

وستكون هذه أول زيارة يقوم بها ويست إلى المنطقة منذ توليه هذا المنصب خلفًا لزلماي خليل زاد، الدبلوماسي الذي خدم لفترة طويلة والذي قاد المحادثات التي أدت إلى انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، وفق «فرانس برس».

اجتماع «ترويكا بلاس»
وقال مسؤول حكومي باكستاني طالب عدم كشف هويته، إن ما يُسمى باجتماع «ترويكا بلاس» المقرر عقده الخميس في إسلام أباد سيضم وزير خارجية طالبان الأفغاني الجديد أمير خان متقي. وقالت وزارة الخارجية الأميركية في وقت سابق من الأسبوع إن ويست ينوي زيارة روسيا والهند أيضًا.

وصرَّح الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركي نيد برايس في لقاء مع صحفيين هذا الأسبوع «سنواصل مع شركائنا توضيح توقعاتنا من طالبان وأي حكومة أفغانية مستقبلية».

-  وزير الدفاع الأفغاني.. نجل الملا عمر مؤسس حركة طالبان يظهر علنا للمرة الأولى
-  روسيا والصين وإيران تدعو «طالبان» لانتهاج سياسات «معتدلة» في أفغانستان وخارجها

وقال المسؤول الباكستاني إن الاجتماع «يهدف في المقام الأول إلى إيجاد سُبل لتجنب أزمة إنسانية والبحث في احتمالات تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان».

أسوأ أزمة إنسانية
وحذَّرت الأمم المتحدة مرارًا من أن أفغانستان على شفير أسوأ أزمة إنسانية في العالم؛ إذ يواجه أكثر من نصف سكان البلاد نقصًا «حادًا» في الغذاء، كما أن الشتاء يجبر الملايين على الاختيار بين الهجرة والمجاعة.

وقال ويست الذي كان في بروكسل هذا الأسبوع لإطلاع حلف شمال الأطلسي على العلاقات الأميركية مع طالبان، للصحفيين إن الإسلاميين عبروا «بوضوح شديد» عن رغبتهم في استئناف تلقي المساعدات، وكذلك تطبيع العلاقات الدولية وتخفيف العقوبات. ودعا ويست الحلفاء إلى الوحدة بشأن هذه المسائل، مشيرًا إلى أن واشنطن «لا تستطيع أن تقدم أيًا من تلك الأمور بمفردها».

تهديد تنظيم «داعش»
تشمل قائمة الحلفاء الصين التي اختلفت معها الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة بشأن مسائل عدة من بينها قضية تايوان. وقال ويست إن لبكين «دورًا إيجابيًا» تؤديه في أفغانستان. وأكدت الصين وروسيا أنهما سيرسلان مبعوثيهما لأفغانستان إلى الاجتماع.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية وانغ ونبين خلال إحاطة صحفية روتينية إن «الصين تدعم كل الجهود الدولية التي تساهم في تعزيز السلام والاستقرار في أفغانستان وترسيخ التوافق بين جميع الأطراف». وأشار إلى أنه أثناء زيارته الهند، لم يخطط لحضور حوار أمني إقليمي بشأن أفغانستان عقد هناك الأربعاء.

وقال مسؤولون هنود إن الاجتماع شاركت فيه روسيا وإيران وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

 الخصم اللدود
كذلك، دعيت باكستان الخصم اللدود للهند، إلى المشاركة في الاجتماع لكنها رفضت وكذلك فعلت الصين، الحليف الوثيق لإسلام أباد. ونقلت وسائل إعلام هندية عن وزارة الخارجية في بكين إن ذلك كان «بسبب الجدول الزمني». وكانت الهند مؤيدًا قويًا للحكومة الأفغانية المدعومة من الغرب.

وجدد أجيت دوفال مستشار الأمن القومي الهندي دعوة الغرب إلى التعاون الوثيق بين الحلفاء الإقليميين عند افتتاحه الاجتماع في نيودلهي. وقال «أنا واثق من أن مداولاتنا ستكون مثمرة ومفيدة وستساهم في مساعدة الشعب الأفغاني وتعزيز أمننا الجماعي».

من جانبه، صرّح الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في مؤتمر صحفي الأربعاء بأن الحركة ترحب بالاجتماعات الإقليمية المختلفة. وقال «ليس لدينا مخاوف الاجتماعات ستكون لصالح أفغانستان لأن المنطقة بأسرها تعتقد أن أمن أفغانستان لصالح الجميع».

وتطرق ويست أيضًا إلى الأمن في المنطقة، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة قلقة إزاء تصعيد الهجمات الأخيرة التي يشنها تنظيم داعش في أفغانستان. وقال «نريد أن تنتصر طالبان عليهم». وأضاف أن وجود تنظيم القاعدة في أفغانستان «موضوع يشغلنا باستمرار في حوارنا مع طالبان».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أوكرانيا تندد بهجوم روسي «ضخم» على بنيتها التحتية
أوكرانيا تندد بهجوم روسي «ضخم» على بنيتها التحتية
هل تحقق روسيا في واقعة قتل مراسل «فرانس برس» بأوكرانيا؟.. الكرملين يوضح
هل تحقق روسيا في واقعة قتل مراسل «فرانس برس» بأوكرانيا؟.. ...
روسيا تؤكد ضرب مواقع عسكرية وشبكة الطاقة الأوكرانية
روسيا تؤكد ضرب مواقع عسكرية وشبكة الطاقة الأوكرانية
شعبية الولايات المتحدة تتراجع عالميا بسبب دعم حرب الإبادة الإسرائيلية في غزة
شعبية الولايات المتحدة تتراجع عالميا بسبب دعم حرب الإبادة ...
الشرطة تفض بالقوة اعتصامًا للطلبة بجامعة جورج واشنطن تضامنا مع غزة
الشرطة تفض بالقوة اعتصامًا للطلبة بجامعة جورج واشنطن تضامنا مع ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم