Atwasat

الدنمارك: الحياة الطبيعية تعود بهدوء بعد رفع الحجر الصحي

القاهرة - بوابة الوسط السبت 11 سبتمبر 2021, 01:11 مساء
WTV_Frequency

تطوي الدنمارك، الجمعة، بالكامل صفحة القيود الهادفة إلى مكافحة تفشي وباء «كوفيد-19» فلم يعد يُفرض وضع الكمامات ولا التصريح الصحي وعادت الحياة إلى المكاتب واستأنف عشرات آلاف الأشخاص حضور العروض الموسيقية، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وقال الموظف في قسم الإعلانات في شركة «لايف نايشن» لتنظيم العروض الموسيقية، أولريك أوروم بيترسن: «نحن بالتأكيد في الطليعة في الدنمارك لأنه لم تعد لدينا أي قيود، لقد انتقلنا إلى الجانب الآخر من الوباء بفضل التلقيح».

حفلات موسيقة رغم القيود الصحية 
تحضّر الشركة المنظمة للحفلات، السبت، عرضًا موسيقيًا نفدت تذاكره سيحضره 50 ألف شخص، وهذه سابقة في أوروبا؛ حيث لا تزال تُفرض قيود صحية، وفي الرابع من سبتمبر، سبق أن نظمت شركة «لايف نايشن» مهرجانًا أول بعنوان «العودة إلى الحياة» جمع 15 ألف شخص في كوبنهاغن.

وقالت إيميلي بينديكس وهي شابة تبلغ 26 عامًا ذهبت إلى العرض: «التواجد ضمن الحشد، الغناء كما كنّا نفعل سابقًا، أمور تجعلني أنسى كوفيد-19 تقريبًا وكل ما عشناه في الأشهر الأخيرة».

وفُرض التصريح الصحي في مارس للخروج من الإغلاق، غير أنه لم يعد إجباريًا منذ الأول من سبتمبر إلا في الملاهي الليلية. ورُفع هذا الإجراء الأخير أيضًا، الجمعة.

تلقيح جميع سكان الدنمارك
وقالت الأستاذة في جامعة «روسكيلد شرق» خبيرة الأوبئة ليون سيمونسين لوكالة «فرانس برس»: «هدفنا هو حرية التنقل ما سيحصل إذاً هو أن الفيروس أيضًا سيتنقل وسيجد الأشخاص الذين لم يتلقحوا بعد».

لم تواجه الدنمارك صعوبات في إقناع سكانها بتلقي اللقاح. ونتيجة ذلك، أصبح 73% من السكان البالغ عددهم 5.8 مليون، ملقحين بالكامل ضد «كوفيد»، و96% من الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عامًا أيضًا.

وأشارت سيمونسين إلى أن «إذا لم يعد الفيروس تهديدًا للمجتمع، فإن ذلك حصل فقط بفضل اللقاح».

يرى الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية أن إحدى خصائص الدولة الاسكندينافية هي علاقة الثقة بين السلطات والشعب بشأن الاستراتيجية المتّبعة.

وقالت كاترين سمولوود المكلفة الحالات الطارئة في الفرع الأوروبي من المنظمة، «على غرار دول كثيرة، فرضت الدنمارك طوال فترة تفشي الوباء، تدابير اجتماعية وصحية لتخفيف انتقال العدوى، لكن في الوقت نفسه اعتمدت بشكل كبير على الأفراد والمجتمعات ليتبعوا بإرادتهم تعليمات الحكومة».

وتعتبر السلطات الدنماركية أن الوباء بات تحت السيطرة، مع تسجيل البلاد 500 إصابة جديدة في اليوم ومعدّل انتقال العدوى 0.7، وأكد وزير الصحة ماغنوس هيونيك أواخر أغسطس، أن الحكومة «لن تتردّد بالتصرّف سريعًا في حال هدّد الوباء مجددًا الوظائف الأساسية للمجتمع».

بالنسبة للسلطات، فإن العودة إلى الحياة الطبيعية يجب أن تقترن باحترام صارم لتدابير النظافة وعزل المصابين، تعتبر منظمة الصحة العالمية أن الوضع الصحي في العالم لا يزال حساسًا ويتطلب حذرًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع حصيلة إطلاق النار في باميان بوسط أفغانستان إلى 6 قتلى
ارتفاع حصيلة إطلاق النار في باميان بوسط أفغانستان إلى 6 قتلى
اغتيال مرشح للانتخابات المحلية في المكسيك وزوجته بطريقة صادمة
اغتيال مرشح للانتخابات المحلية في المكسيك وزوجته بطريقة صادمة
روسيا تعلن السيطرة على قرية جديدة في خاركيف الأوكرانية
روسيا تعلن السيطرة على قرية جديدة في خاركيف الأوكرانية
المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة
المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام ...
تايوان تعزز دوريات خفر السواحل عشية تنصيب الرئيس الجديد
تايوان تعزز دوريات خفر السواحل عشية تنصيب الرئيس الجديد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم