Atwasat

«بوكو حرام» تختار خليفة لزعيمها أبوبكر الشكوي بعد «انتحاره» في معركة مع «داعش»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 17 يونيو 2021, 01:17 صباحا
WTV_Frequency

أكدت جماعة بوكو حرام «المتطرفة» النيجيرية مقتل زعيمها التاريخي أبوبكر الشكوي الذي قالت مصادر عدة إنه قضى في معركة مع تنظيم «داعش» في غرب أفريقيا، الجماعة «المتطرفة» الأخرى المنافسة لها، وذلك في رسالة مصورة لخليفته.

وفي هذا التسجيل المصور القصير يقول باكورا مودو، الزعيم الجديد لجماعة بوكو حرام واسمها الرسمي «جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد»، مخاطبا مقاتليه «لقنوا الكفار دروسا في ساحات الوغى ليعملوا أن الإمام، رحمه الله رحمة واسعة وجعله من سادات الشهداء، ما خلف بنات بل خلف رجالا»، بحسب «فرانس برس».

-  تنظيم «داعش» في غرب أفريقيا يؤكد «انتحار» زعيم «بوكو حرام» أبوبكر شكوي
-  مقتل زعيم «بوكو حرام».. ضربة قاسمة للتنظيم لكنها لا تطوي صفحة الحركة «الإرهابية»

وفي التسجيل الذي حصلت عليه الوكالة الفرنسية من مصدر مقرب من «بوكو حرام» وأكد لها صحته مصدر محلي آخر شن خليفة الشكوي هجوما على زعيم تنظيم «داعش» في غرب أفريقيا أبومصعب البرناوي «هذا الغوي الضال».

ويأتي تأكيد الجماعة مقتل زعيمها بعد عشرة أيام من إعلان زعيم تنظيم «داعش» في غرب أفريقيا أبومصعب البرناوي في تسجيل صوتي أن الشكوي انتحر بتفجير نفسه كي لا يقع في أسر التنظيم.

ويومها قال البرناوي إنه أرسل مقاتلين إلى جيب بوكو حرام في غابة سامبيسا، فعثروا على الشكوي، واشتبكوا معه بالأسلحة النارية قبل أن ينتحر خشية وقوعه بين أيديهم.

وانقسمت جماعة بوكو حرام العام 2016 إلى قسمين، من جهة الفصيل التاريخي بقيادة أبوبكر الشكوي الذي يسيطر على المنطقة المحيطة بغابة سامبيسا، ومن جهة أخرى تنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا المعترف به من قبل تنظيم «داعش» والذي بات يهيمن في شمال شرق نيجيريا حيث يشن هجمات واسعة النطاق على الجيش النيجيري.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم