Atwasat

طالبان تبدأ "هجوم الربيع" على القوات الدولية والأفغانية

كابول – "بوابة الوسط" الإثنين 12 مايو 2014, 02:51 مساء
WTV_Frequency

بدأت حركة طالبان اليوم، الاثنين، "هجوم الربيع" السنوي الذي تشنه ضد القوات الدولية والأفغانية بإطلاق صواريخ على مطار كابول وشن سلسلة هجمات أخرى في مختلف أنحاء البلاد.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية صديق صديقي لوكالة "فرانس برس": "أن صاروخين سقطا شمال مطار كابول الدولي، لكن دون وقوع إصابات".

وأكدت القوة الدولية للمساعدة على ارساء الأمن (إيساف) التابعة للأطلسي أنها تحقق بالهجوم على المطار. وأضافت أن قذائف هاون أطلقت أيضًا على مطار "باغرام"، أكبر قاعدة لإيساف في أفغانستان، شمال كابول.

ويجري هجوم أيضًا في جلال آباد (شرق)، حيث تمكن انتحاريان من دخول حرم وزارة العدل التابعة للحكومة المحلية. وقال الناطق باسم الشرطة المحلية هزارات حسين مشرقيال لوكالة "فرانس برس": "هناك تبادل للنيران مع قوات الأمن الأفغانية".

وأضاف "لقد أطلقنا صواريخ أيضًا على حركة طالبان وطوقنا المبنى". وفي غزنة قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب ثمانية إثر سلسلة هجمات شنها متمردون، كما أعلن نائب حاكم الولاية محمد علي أحمدي.

وفي العاصمة كابول، انفجر صاروخان على الأقل شمال المطار الدولي، تزامنًا مع الموعد الذي حدده المتمردون لبدء هجوم واسع النطاق على المستوى الوطني ضد القوات الدولية ومنشآت الحكومة الأفغانية.

هجوم أخير
من جهتها، أعلن قادة طالبان الأسبوع الماضي أن الهجوم الذي سيكون الأخير قبل انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي من أفغانستان، سيؤدي إلى "تطهير البلاد من الكفار والمفسدين"، وحذروا من أن المترجمين الأفغان والمسؤولين الحكوميين والسياسيين والقضاة سيكونون أيضًا أهدافًا.

ويتزامن "هجوم الربيع" الذي أطلق عليه اسم "خيبر" مع الدورة الثانية من الانتخابات الشهر المقبل لاختيار خلف للرئيس حميد كرزاي الذي حكم البلاد منذ سقوط نظام طالبان في 2001.

انسحاب
ومن المقرر أن ينسحب حوالى 51 ألف عنصر من القوة الدولية لا يزالون في أفغانستان نهاية العام الجاري، في حين تعتزم القوات الأميركية إبقاء آلاف الجنود بعد الانسحاب لتدريب الجيش الأفغاني وشن عمليات لمكافحة الإرهاب لكن ذلك يبقى رهنًا بتوقيع اتفاقية أمنية ثنائية بين البلدين. ويبدأ فصل القتال عادة في أفغانستان في أبريل أو مايو مع ذوبان الثلوج في الجبال.

وفي بيانها الأسبوع الماضي الذي أعلنت فيه عن بدء الهجوم أكدت طالبان أنها "تصر على الانسحاب غير المشروط لكل القوات "المحتلة" وترى أن مواصلة جهادها المسلح أمر ضروري لتحقيق هذه الأهداف".

وأضاف بيان طالبان "إذا ظن الغزاة وأتباعهم الداخليون أن خفض عدد القوات الأجنبية سيؤدي إلى تراجع قوة جهادنا، فإنهم مخطئون".

وتشن حركة طالبان التي أطاح بها من الحكم تحالف عسكري دولي بقيادة الولايات المتحدة العام 2001 تمردًا لم تتمكن القوات الدولية من وقفه منذ ذلك الحين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ترامب يتوعد السيطرة على «العدل» و«التحقيقات الفيدرالي»
ترامب يتوعد السيطرة على «العدل» و«التحقيقات الفيدرالي»
زيلينسكي: العملية في خاركيف قد تشكل موجة أولى من هجوم روسي أوسع
زيلينسكي: العملية في خاركيف قد تشكل موجة أولى من هجوم روسي أوسع
زيلينسكي: نعاني من انخفاض الروح المعنوية لدى الجنود الأوكران
زيلينسكي: نعاني من انخفاض الروح المعنوية لدى الجنود الأوكران
زيلينسكي: روسيا لا تقدر على شن هجوم كبير جديد على كييف
زيلينسكي: روسيا لا تقدر على شن هجوم كبير جديد على كييف
زيلينسكي يرفض «هدنة أولمبية» يريدها الرئيس الفرنسي
زيلينسكي يرفض «هدنة أولمبية» يريدها الرئيس الفرنسي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم