Atwasat

سلوفينيا تعود لخريطة بطولات كأس أمم أوروبا بعد غياب 24 عامًا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 09 يونيو 2024, 05:35 مساء
WTV_Frequency

عاد منتخب سلوفينيا للأضواء مجددا بعد غياب طويل بتسجيل حضوره الثاني في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم «يورو 2024» التي ستقام في ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو المقبل.

مواجهات قوية لمنتخب سلوفينيا بـ«يورو 2024»
وأوقعت القرعة منتخب سلوفينيا في المجموعة الثالثة حيث سيبدأ مشواره بمواجهة الدنمارك في 16 يونيو وبعدها بأربعة أيام يلاقي صربيا، قبل أن يخوض الاختبار الأصعب أمام إنجلترا في 25 يونيو، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

ولا يملك منتخب سلوفينيا تاريخا طويلا في القارة الأوروبية بل كان جزءا من جمهورية يوغوسلافيا قبل الانفصال السياسي الرسمي وخاض التصفيات المؤهلة لأول مرة قبل بطولة «يورو 1996» التي أقيمت في إنجلترا.

ونجحت سلوفينيا سريعا في فرض نفسها على الساحة وتأهلت للمرة الأولى والأخيرة في البطولة التالية التي أقيمت العام 2000 في هولندا وبلجيكا ولكنها خرجت سريعا من الدور الأول بعد خسارة وتعادلين ومباراة لا تنسى أمام يوغوسلافيا انتهت بالتعادل 3/3.

وعلى الرغم من العروض الجيدة في «يورو 2000»؛ فإن المنتخب السلوفيني اختفى تماما وفشل في التأهل على مدار خمس دورات متتالية حتى عاد مجددا للمشاركة في «يورو 2024» بعد حلوله وصيفا في المجموعة الثامنة بالتصفيات برصيد 22 نقطة متخلفا بفارق المواجهات عن الدنمارك صاحبة الصدارة.

وحقق منتخب سلوفينيا نتائج بارزة في التصفيات حيث حقق سبعة انتصارات مقابل تعادل وخسارتين، وسجل عشرين هدفا مقابل تسعة أهداف في مرماه وتخطى مشوارا في المتناول أمام منتخبات فنلندا وكازاخستان وأيرلندا الشمالية وسان مارينو.

ولعب بنجامين سيسكو مهاجم فريق لايبزيج الألماني دور البطولة في مشوار منتخب سلوفينيا بالتصفيات حيث سجل خمسة أهداف ما يعني أنه كان يشكل 25% من القوة الهجومية لمنتخب بلاده، كما برز أيضا يان أوبلاك قائد الفريق وحارس مرمى فريق أتلتيكو مدريد الإسباني.

يقود منتخب سلوفينيا المدير الفني المحلي ماتياز كيك (62 عاما) والذي تولى المسؤولية في نوفمبر 2018 وقاد بلاده في 53 مباراة رسمية وودية حقق خلالها الفريق 26 فوزا مقابل 15 تعادلا و12 هزيمة، ويمتد تعاقده حتى أواخر العام المقبل 2025.

وعلى الرغم من الغياب الطويل عن أجواء بطولات كأس الأمم الأوروبية بعد ظهوره الأول، فإن منتخب سلوفينيا تأهل مرتين لكأس العالم في 2002 بكوريا الجنوبية واليابان و2010 بجنوب أفريقيا، لكنه خرج في المرتين من الدور الأول مكتفيا بفوز وحيد مقابل تعادل وأربع هزائم في ست مباريات.

رونالدو يشارك في «يورو 2024» لتعزيز مكانته على عرش الهدافين في العالم
إسبانيا تنهي تحضيراتها لكأس أوروبا بأفضل طريقة

وخاض منتخب سلوفينيا مشوار التصفيات المؤهلة لكأس أمم أوروبا ثماني مرات خاض خلالها 86 مباراة، فاز 36 مرة مقابل 17 تعادلا و33 خسارة، وسجل لاعبوه 119 هدفا مقابل 100 هدف في مرماه.

ويعد بوستيان سيزار مدافع أولمبيك مارسيليا الفرنسي السابق أكثر اللاعبين ارتداء لقميص سلوفينيا في 101 مباراة دولية، بينما يعد زلاتكو زاهوفيتش الذي ارتدى قمصان أندية بنفيكا وبورتو في البرتغال وفالنسيا الإسباني الهداف التاريخي لسلوفينيا بتسجيله 35 هدفا في 80 مباراة دولية.

وحقق منتخب سلوفينيا أكبر فوز في تاريخه بالتغلب على سلطنة عمان 7/صفر في فبراير 1999 بينما تكبد أكبر خسارة بالسقوط بخماسية نظيفة أمام فرنسا في أكتوبر 2002.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد.. «يورو 2024»: ألمانيا تتأهل متصدرة مجموعتها بعد تعادل صعب أمام سويسرا
شاهد.. «يورو 2024»: ألمانيا تتأهل متصدرة مجموعتها بعد تعادل صعب ...
شاهد.. «يورو 2024»: المجر تنعش آمال التأهل بفوز قاتل على اسكتلندا
شاهد.. «يورو 2024»: المجر تنعش آمال التأهل بفوز قاتل على اسكتلندا
شاهد.. إيطاليا تتأهل إلى ثمن نهائي «يورو 2024» بتعادل مثير أمام كرواتيا
شاهد.. إيطاليا تتأهل إلى ثمن نهائي «يورو 2024» بتعادل مثير أمام ...
شاهد.. «يورو 2024»: فرنسا وإنجلترا وهولندا إلى ثمن النهائي بعد فوز إسبانيا على ألبانيا
شاهد.. «يورو 2024»: فرنسا وإنجلترا وهولندا إلى ثمن النهائي بعد ...
شاهد مفاجأة «يورو 2024».. النمسا تهزم هولندا وتتأهل لثمن النهائي متصدرة المجموعة الرابعة
شاهد مفاجأة «يورو 2024».. النمسا تهزم هولندا وتتأهل لثمن النهائي ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم