Atwasat

حمية البحر المتوسط مفيدة للذاكرة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 13 مايو 2015, 09:42 صباحا
WTV_Frequency

جاء في دراسة إسبانية أن النظام الغذائي السائد في دول البحر المتوسط الذي يكثر من استخدام زيت الزيتون والمكسرات قد يفيد الذاكرة لدى كبار السن.

وقالت خبيرة التغذية في مركز تابع لجامعة نيويورك سامانثا هيلر، والتي لم تشارك في الدراسة في رسالة بالبريد الإلكتروني لوكالة «رويترز»: «هذه الدراسة الصغيرة خلصت إلى أن النظام الغذائي للبحر المتوسط الذي يقلل من الأطعمة الحيوانية مثل اللحم والزبد ويكثر من الخضراوات والبقول والحبوب الكاملة، حين يضاف إليه زيت الزيتون والنقل يرتبط بتحسن وظائف الإدراك».

ورغم أن الباحثين ربطوا من قبل بين النظام الغذائي لدول البحر المتوسط وتقلص مخاطر أمراض القلب وبعض أمراض السرطان، وأيضًا تدني احتمالات الإصابة بالزهايمر، إلا أن العلماء لم يثبتوا بشكل قاطع أن الفضل في ذلك يرجع إلى نظام الغذاء تحديدًا لا إلى أسلوب حياة من يختارون هذه الأطعمة.

وفي الدراسة الراهنة حرص الدكتور إميلو روس من قسم التغذية وعلم الغدد الصماء بجامعة برشلونة وزملاؤه على العثور على أدلة أقوى تربط بين نظام الغذاء هذا والأداء الأفضل للإدراك.

وطلب الباحثون من 447 مسنًا عرضة لأمراض أوعية القلب اتباع واحد من ثلاثة أنظمة غذائية، نظام البحر المتوسط مضافًا إليه زيت الزيتون، أو نظام البحر المتوسط مضافًا إليه النقل أو نظام منخفض الدهون.

وفي بداية الدراسة كان غالبية المشاركين عمرهم 67 عامًا تقريبًا ووزنهم زائد لكنهم لا يعانون من السمنة، وكان عدد كبير منهم يعاني ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

وخضع جميع المشاركين إلى امتحانات في القدرة الإدراكية لدى بدء الدراسة وفي ختامها، وأظهرت النتائج أن المجموعة التي اتبعت نظامًا يقلص الدهون فقط شهدت تراجعًا في الذاكرة والقدرات الإدراكية.

أما المجموعة التي اتبعت نظام البحر المتوسط مع إضافة النقل فقد طرأ لديها تحسن ملموس في الذاكرة، بينما تحسنت بشكل كبير وظائف الإدراك لدى المجموعة التي اتبعت نظام البحر المتوسط مع إضافة زيت الزيتون، وفق «رويترز».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: احتمالات محدودة لمعالجة تكيّس المبيض
دراسة: احتمالات محدودة لمعالجة تكيّس المبيض
الاتحاد الأوروبي يمهل أعضاءه حتى الإثنين قبل سحب مئات الأدوية الجنيسة من الأسواق
الاتحاد الأوروبي يمهل أعضاءه حتى الإثنين قبل سحب مئات الأدوية ...
هجوم إلكتروني يؤدي إلى كشف بيانات صحية حساسة في مستشفيات لندن
هجوم إلكتروني يؤدي إلى كشف بيانات صحية حساسة في مستشفيات لندن
على الرغم من آثاره الجانبية.. «الكيتامين» يوفر أملاً للمرضى كمضاد للاكتئاب
على الرغم من آثاره الجانبية.. «الكيتامين» يوفر أملاً للمرضى كمضاد...
«الصحة العالمية»: الكحول يقضي على 2.6 مليون شخص سنوياً
«الصحة العالمية»: الكحول يقضي على 2.6 مليون شخص سنوياً
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم