Atwasat

دراسة تكشف حقيقة العلاقة بين «أوزمبيك» وحالات العمى الدائم

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الثلاثاء 20 مايو 2025, 03:23 مساء

بحث عدد من الدراسات في الرابط المحتمل بين استخدام أدوية إنقاص الوزن المحفزة لهرمون الشبع مثل «أوزمبيك» أو «سيماغلوتايد» والإصابة باعتلال في العين مثل العمى الدائم وحالة مرضية تعرف بالاعتلال العصبي الإقفاري الأمامي.

BCD Ad BCD Ad

يأتي ذلك في أعقاب الإبلاغ عن تسع حالات إصابة بالعمى الدائم والاعتلال العصبي بالعين بعد تناول عقار «سيماغلوتايد» و«أوزمبيك» لإنقاص الوزن، وهي علاجات تعتمد على تنشيط مستقبلات «جي إل بي-1»، بحسب موقع «ميديكال نيوز توداي».

الإصابة بالعمى الدائم
وراجعت الدراسة، أجراها باحثون من جامعة يوتا الأميركية ونشرت في دورية «JAMA Ophthalmology »، الحالات التسع التي أصيبت باعتلال في العين، وهم خمس سيدات وأربع رجال، بمتوسط أعمار 58 عامًا.

ووجد الفريق البحثي أن سبعة من المشاركين أُصيبوا بالاعتلال العصبي الإقفاري الأمامي، وهو عبارة عن جلطة تصيب العصب البصري الذي يصل العين بالمخ، مما تسبب في فقدان دائم للنظر في إحدى العينين.

- طبيبة نفسية تحذر من خطورة استخدام «أوزمبيك» في إنقاص الوزن
- أدوية مستخدمة بكثافة للتنحيف تزيد خطر التعرّض لمشاكل في الجهاز الهضمي

كما أصيب مشارك آخر بجلطة في الشبكية، وهي الجزء في العين المسؤول عن امتصاص الضوء وتحويله إلى إشارة كهربائية إلى المخ، مما تسبب أيضا في فقدان دائم للنظر في أحد العينين. فيما أصيب مشارك ثالث بالتورم في الأعصاب البصرية لكن دون الإصابة بالعمى.

أسباب الإصابة بالعمى
ولا زال من غير الواضح بشكل كامل الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة شخص يتناول محفزات «جي إل بي-1» بالعمى، لكن يعتقد أن السبب هو التغييرات السريعة في مستوى السكر بالدم، مما يسهم في حدوث تعقيدات بالرؤية.

وقال قائد الفريق البحثي البروفيسور برادلي كاتز: «تلعب تلك العقارات دورًا مؤثرًا في خفض مستوى السكر في الدم. وحينما يحدث هذا التغير بشكل سريع، يمكن أن يصاب الشخص بتورم في العصب البصري».

وأضاف: «يمكن لتلك الأدوية أن تؤدي إلى تدهور العين السكرية بشكل سريع. ويعتقد أن سبب التورم يعود إلى تحول تناضحي. فعندما تزيد نسبة أي مادة في الدم، مثل السكر في هذه الحالة، وتنخفض فجأة، يُسبب ذلك تحولات سريعة في السوائل بين الأوعية الدموية وخلايا العين».

حالات نادرة
بدوره، قال جراح السمنة والمدير الطبي لمركز «ميموريال كير» لفقدان الوزن في كاليفورنيا، مير علي، إن الارتباط بين الإصابة بالعمى الدائم واعتلال العين وتناول محفزات «جي إل بي-1» مثل «أوزيمبيك» و«ويغوفي» وغيرهما هو ارتباط يحدث في حالات نادرة.

وقال: «يبدو الأمر من المضاعفات النادرة وغير المألوفة لاستخدام هذا النوع من الأدوية»، ولهذا أوصى بضرورة استشارة طبيب العيون وإجراء فحوصات طبية شاملة قبل تناول هذه الأدوية منعا للإصابة بأي أضرار جانبية ولو كانت نادرة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اعتماد «مصراتة لأمراض القلب» كمركز تدريبي لبرامج الزمالة العربية
اعتماد «مصراتة لأمراض القلب» كمركز تدريبي لبرامج الزمالة العربية
غرسة دماغية تمكِّن رجلاً مصابًا بشلل من التحدث بصوته مرة أخرى
غرسة دماغية تمكِّن رجلاً مصابًا بشلل من التحدث بصوته مرة أخرى
مادة كيميائية في الدماغ قد تسهم في علاج الاضطرابات النفسية والعصبية
مادة كيميائية في الدماغ قد تسهم في علاج الاضطرابات النفسية ...
طبيب ليبي يُجري أول عملية استبدال جزئي لمفصل الركبة بالروبوت والذكاء الصناعي
طبيب ليبي يُجري أول عملية استبدال جزئي لمفصل الركبة بالروبوت ...
اقتراب طرح أول لقاح ميكانيكي لعلاج الإنفلونزا بتقنية (MRNA) في السوق الأميركية
اقتراب طرح أول لقاح ميكانيكي لعلاج الإنفلونزا بتقنية (MRNA) في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم