Atwasat

ما تأثير الفاكهة والخضراوات على أعراض الاكتئاب؟

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الأحد 05 يناير 2025, 03:55 مساء

وجدت دراسة مقارنة، شملت آلاف التوائم من الولايات المتحدة وأستراليا والدنمارك والسويد، أن زيادة كمية الفواكه والخضراوات في الحمية الغذائية اليومية تقلل خطر الإصابة بالاكتئاب بمرور الوقت.

BCD Ad BCD Ad

وتلجأ بعض الدراسات إلى المشاركين التوائم بشكل خاص نظرا إلى التشابه الكبير بين التوائم من الناحية الجينية، وبالتالي فإن أي اختلافات في الصحة، مثل أعراض الاكتئاب في هذه الحالة، من المرجح أن ترجع إلى متغيرات مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة وظروف المعيشة، حسب موقع «ساينس ألرت».

ارتباط وقائي على أعراض الاكتئاب
وحللت الدراسة، بقيادة باحثين من جامعة «نيو ساوث ويلز» في أستراليا، بيانات استطلاعية حول النظام الغذائي والمزاج لـ3 آلاف و483 شخصا، تتراوح أعمارهم جميعا 45 عاما أو أكبر، مع متابعة دورية استمرت 11 عاما، ووجدت ارتباطا وقائيا بين تناول كميات أكبر من الفاكهة والخضراوات وأعراض الاكتئاب.

وقالت عالمة الوراثة كارين ماثر: «تتشارك التوائم في نسبة تتراوح بين 50 – 100% من الخلفية الجينية، وحينما ينشأوا معا يتشاركون التاريخ العائلي نفسه. أحد مزايا دراسات التوائم أنها تعالج العوامل غير المرغوب بها، مثل الوضع الاجتماعي والتنشئة، وهي عوامل تؤثر في النتائج».

- دراسة تكتشف شبكة دماغية أكبر بمرتين في حالات الاكتئاب
- دراسة: القلق والاكتئاب من أعراض إدمان المراهقين للهواتف الذكية

نتائح الدراسة على المشاركين
ووجدت نتائج الدراسة فرقا متواضعا في أعراض الاكتئاب بين أولئك الذين يتناولون كميات كبيرة من الفاكهة والخضراوات، بمتوسط 2.1 و2.0 حصة يومية متوسطة على التوالي، وأولئك الذين يتناولون كميات منخفضة من الفاكهة والخضراوات (0.3 و0.5 حصة يومية متوسطة على التوالي).

وعند مقارنة تناول كميات معتدلة من الخضراوات والفواكه مع كميات منخفضة، كان الفرق في الاكتئاب أكثر وضوحا بالنسبة لاستهلاك الخضراوات والفاكهة.

يذكر أيضا أن معظم المشاركين في الدراسة كانوا يتناولون كميات أقل من المستوى الموصى به عموما من الخضراوات والفواكه (ما لا يقل عن خمس حصص في اليوم).

وأوضحت المؤلفة الرئيسية للدراسة، عالمة التغذية آنا بيل ماتيسون: «وجدنا أن استهلاك الفاكهة والخضراوات في الدراستين كان منخفضا بشكل خاص، حيث كان المتوسط في كليهما أقل من نصف المدخول الموصى به من منظمة الصحة العالمية بما لا يقل عن خمس حصص يوميا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: تغيير نمط الحياة يقلل خطر الخرف بنسبة 16%
دراسة: تغيير نمط الحياة يقلل خطر الخرف بنسبة 16%
نتائج محدودة للقاح ابتُكر بواسطة الذكاء الصناعي لتعزيز المناعة
نتائج محدودة للقاح ابتُكر بواسطة الذكاء الصناعي لتعزيز المناعة
عقار جديد يحقق طفرة طبية في علاج سرطان البنكرياس
عقار جديد يحقق طفرة طبية في علاج سرطان البنكرياس
تمويل دولي وثلاثة لقاحات واعدة تحت المجهر لمحاصرة «إيبولا»
تمويل دولي وثلاثة لقاحات واعدة تحت المجهر لمحاصرة «إيبولا»
عقار فموي جديد من «أسترازينيكا» يظهر فعالية واعدة في حرق الدهون ومكافحة السمنة
عقار فموي جديد من «أسترازينيكا» يظهر فعالية واعدة في حرق الدهون ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم