Atwasat

منظمة الصحة العالمية تتهم شركات التبغ باستهداف الشباب بالسجائر الإلكترونية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 28 مايو 2024, 02:30 مساء
WTV_Frequency

اتهمت منظمة الصحة العالمية شركات التبغ بمحاولة جذب جيل جديد إلى النيكوتين من خلال الترويج لمنتجات السجائر الإلكترونية.

وتأتي هذه الاتهامات وسط زيادة اللوائح التنظيمية المفروضة على السجائر التقليدية، مما دفع شركات التبغ إلى تقديم بدائل مثل السجائر الإلكترونية.

وأصدرت منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع منظمة STOP المعنية بمراقبة الصناعة، تقريرًا يفيد بأن هذه المنتجات يجرى تسويقها في كثير من الأحيان للشباب، حيث تجذب تصاميمها ونكهاتها، مثل علكة الفقاعات، الأطفال والشباب.

«مصدر قلق متزايد»
من جانبه رفض المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، ادعاءات صناعة التبغ بأن هدفها هو الحد من أضرار التدخين. وذكر أن التسويق للأطفال يتعارض مع مفهوم الحد من الضرر.

ويسلط التقرير الضوء على الزيادة الكبيرة في تدخين الشباب للتبغ الإلكتروني في العديد من البلدان، وهو ما يشكل «مصدر قلق متزايد» للسلطات الصحية.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تجنبت شركات التبغ الكبرى عمومًا استخدام النكهات التي تجذب الفئات السكانية الأصغر سنًا. ومع ذلك، فقد تورطت شركات مثل فيليب موريس إنترناشونال، وبريتش أمريكان توباكو، في استهداف الجماهير الأصغر سنًا من خلال رعاية الأحداث الموسيقية والرياضية واستخدام منصات التواصل الاجتماعي. ويقال إن هذه الاستراتيجيات تشمل توزيع عينات مجانية للترويج لعلاماتها التجارية.

وردًا على ذلك، ذكرت شركة بريتيش أمريكان توباكو، أنها تلتزم بمبادئ التسويق المسؤول وتضمن أن منتجاتها مخصصة لاستخدام البالغين فقط. وبالمثل، أعربت شركة فيليب موريس إنترناشيونال عن إيمانها بأن بدائل التدخين المثبتة علميًا ضرورية لسياسة التبغ الفعالة، كما أبدت الشركة استعدادها للتعاون مع الحكومات ومنظمة الصحة العالمية في هذا الشأن.

وقد طعنت منظمة الصحة العالمية في فعالية السجائر الإلكترونية كأداة لمساعدة الأشخاص على الإقلاع عن التدخين، مشيرة إلى عدم وجود أدلة كافية لدعم هذا الادعاء. كما أشارت المنظمة أيضًا إلى وجود أدلة تشير إلى أن تدخين السجائر الإلكترونية قد يؤدي إلى زيادة استخدام السجائر التقليدية بين الشباب. على عكس موقف منظمة الصحة العالمية، صرحت سارة جاكسون، وهي زميلة أبحاث رئيسية في مجموعة أبحاث التبغ والكحول في كلية لندن الجامعية، أن تصريحات منظمة الصحة العالمية لا تعكس بدقة الأدلة الحالية على السجائر الإلكترونية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: نظام البحر المتوسط الغذائي يحدّ من وفيات النساء 23%
دراسة: نظام البحر المتوسط الغذائي يحدّ من وفيات النساء 23%
حميات التخسيس القاسية عبر مواقع التواصل.. اتجاه يقلق المتخصصين في المجال
حميات التخسيس القاسية عبر مواقع التواصل.. اتجاه يقلق المتخصصين في...
«الإجهاد الحراري».. هكذا تسبب الطقس في وفاة مئات الحجاج
«الإجهاد الحراري».. هكذا تسبب الطقس في وفاة مئات الحجاج
ممارسات رئيسية قد تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
ممارسات رئيسية قد تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
شراكة بين «سانوفي» و«بيوفاك» لإنتاج لقاحات مضادة لشلل الأطفال في أفريقيا
شراكة بين «سانوفي» و«بيوفاك» لإنتاج لقاحات مضادة لشلل الأطفال في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم