Atwasat

دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 12 أبريل 2024, 06:32 مساء
WTV_Frequency

كتب عالم الأعصاب بجامعة روتشستر بن يانغ وزملاؤه في دراسة جديدة «لقد أظهرنا أن الرمش يزيد من قوة تحفيز الشبكية وأن هذا التأثير يعزز الرؤية بشكل كبير على الرغم من الوقت الضائع في التعرض للمشهد الخارجي.

وأشارت الأبحاث السابقة إلى أن الرمش ينعش الانتباه، ويساعد في التعرف على الأشياء، ومع ذلك، فإننا نفقد رؤيتنا أيضًا في حالات الانغلاق القصيرة التي تبلغ مدتها 300 مللي ثانية في كل مرة نرمش فيها، حتى لو لم نلاحظ حدوث ذلك. قد نتوقع أن يؤدي هذا الانقطاع إلى قطع نشاط الخلايا العصبية المستجيبة للمدخلات البصرية، ولكن ربما ليس بطريقة إيجابية، بحسب دراسة جديدة منشورة  في مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم (PNAS)

ومن المثير للدهشة، أن دراسة أجريت العام 2016 أظهرت أنه على الرغم من انخفاض النشاط العصبي مع إغلاق الجفون، إلا أنه يعود إلى مستوى أعلى مباشرة بعد الرمش، وهو ما يُعتقد أنه يعزز الرؤية.

اكتشاف علاقة بين الإضاءة الليلية وفقدان البصر
3 اختبارات منزلية لاكتشاف قوة بصرك
تقنية «مزدوجة» تساعد كفيفا في استعادة بصره جزئيا

واستخدم يانغ وزملاؤه في الدراسة الجديدة تتبع العين عالي الدقة للتحقيق في كيفية تأثير الرمش على الرؤية لدى 12 شخصًا شاهدوا صورًا متباينة التباين على الشاشة.

وبما أن كلتا العينين ترمشان معًا، فقد جرى تتبع عين واحدة فقط في كل شخص، كما جرى تسجيل شدة الضوء أو النصوع للمدخلات البصرية للمشاركين، بالنسبة للفترات التي ركز فيها المشاركون على الشاشة، وجد الباحثون أن الومضات زادت من قوة إشارات الإدخال البصرية عن طريق تعديل شدة الضوء الساقط على شبكية العين.

إعادة تنسيق المعلومات المرئية
وشوهد هذا التعزيز البصري عندما طُلب من المشاركين أن يرمشوا، وعندما فعلوا ذلك بشكل انعكاسي. على عكس الأبحاث السابقة التي وجدت أن الرمش الحقيقي فقط هو الذي يحسن الانتباه، وليس المحاكاة، فإن التغيرات في السطوع التي تحاكي الرمش تعمل أيضًا على تعزيز الرؤية للحظات.

يقول الباحثون: «بدلاً من إضعاف المعالجة البصرية كما يفترض عادة، فإن الرمش يعزز الحساسية».

علاوة على ذلك، وجد الباحثون أن الرمش يساعد في إعادة تنسيق المعلومات المرئية، على غرار الطريقة التي تشكل بها حركات العين الأخرى التي نكون غافلين، وبالنظر إلى أننا نقضي ما يقدر بنحو 10% من ساعات يقظتنا وأعيننا مغلقة بسبب الرمش، فمن المريح معرفة أن ذلك على الأقل لسبب وجيه.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أمراض القلب والأوعية الدموية تقتل 10 آلاف شخص يومياً في أوروبا
أمراض القلب والأوعية الدموية تقتل 10 آلاف شخص يومياً في أوروبا
شاهد في «صباح الوسط»: استشارات صيدلانية مع نيروز المسماري
شاهد في «صباح الوسط»: استشارات صيدلانية مع نيروز المسماري
شاهد على «صباح الوسط»: كيف تواجه أفكارك السلبية؟
شاهد على «صباح الوسط»: كيف تواجه أفكارك السلبية؟
جزيئات بلاستيكية تهدد التكاثر البشري.. دراسة تكشف المخاطر
جزيئات بلاستيكية تهدد التكاثر البشري.. دراسة تكشف المخاطر
تكريم الخبير الطبي علي أبوقرين في مصر
تكريم الخبير الطبي علي أبوقرين في مصر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم