Atwasat

«الصحة العالمية»: التهاب الكبد الوبائي يحصد 3500 شخص يومياً

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 09 أبريل 2024, 08:43 مساء
WTV_Frequency

كشفت منظمة الصحة العالمية في تقرير أصدرته، اليوم الثلاثاء، أن فيروسات التهاب الكبد الوبائي لا تزال تحصد 3500 شخص يوميا، داعية إلى اتخاذ «إجراءات سريعة».

وأظهرت بيانات جديدة من 187 دولة أن العدد التقديري للوفيات الناجمة عن التهاب الكبد الفيروسي ارتفع من 1,1 مليون في عام 2019 إلى 1,3 مليون في عام 2022، حسب هذا التقرير الصادر في القمة العالمية حول التهاب الكبد، وفقا لوكالة «فرانس برس».

واعتبرت ميغ دوهرتي، مديرة قسم فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد والأمراض المنقولة جنسيا في منظمة الصحة العالمية، أن هذه «اتجاهات مثيرة للقلق».

في المجمل، يموت كل يوم 3500 شخص في جميع أنحاء العالم نتيجة لعدوى التهاب الكبد: 83% بسبب التهاب الكبد «بي» و17% بسبب التهاب الكبد «سي».

تحت شعار «صحتي حقي».. الصحة العالمية تحتفل بيومها العالمي الـ75
ندوة علمية حول «الحصبة» و«التهاب الكبد الوبائي» بمركز طبرق الطبي
ستاد برشلونة يقدم مفاجأة مصرية لمرضى التهاب الكبد الوبائي

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية المحدثة إلى أن 254 مليون شخص كانوا مصابين بالتهاب الكبد «بي»، و50 مليون آخرين كانوا مصابين بالتهاب الكبد «سي» في عام 2022.

وفي جميع المناطق، حصل 3% فقط من الأشخاص المصابين بعدوى التهاب الكبد «بي» المزمن على العلاج المضاد للفيروسات بحلول نهاية عام 2022. 

وبالنسبة لالتهاب الكبد «سي»، تلقى 20% علاجاً. وأكدت ميغ دوهرتي أن هذه «النتائج لا تزال بعيدة للغاية عن الأهداف العالمية لعلاج 80% من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي المزمن (بي) والتهاب الكبد (بي) بحلول عام 2030».

ومع ذلك، تشير أحدث البيانات إلى تحسن طفيف مقارنة بأرقام عام 2019.

مساع لتوسيع اختبارات الوصول والتشخيص
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في بيان إنه «على الرغم من التقدم المحرز في جميع أنحاء العالم في مجال الوقاية، فإن عدد الوفيات يتزايد لأنه يجري تشخيص وعلاج عدد قليل للغاية من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد».

وتسجل أفريقيا 63% من الإصابات الجديدة بفيروس التهاب الكبد «بي»، لكن 18% فقط من المواليد الجدد في المنطقة يتلقون جرعة لقاح التهاب الكبد «بي» عند الولادة.

على الرغم من توافر الأدوية الجنيسة بأسعار معقولة ضد التهاب الكبد الفيروسي، فإن الكثير من البلدان غير قادرة على الحصول عليها، وفق منظمة الصحة العالمية التي تدعو إلى اتخاذ «تدابير سريعة» لعكس هذا الاتجاه، مثل توسيع نطاق اختبارات الوصول والتشخيص.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير ...
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب العيون
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب ...
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم