Atwasat

نجاح تجربة زرع كبد خنزير لشخص ميّت دماغيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 22 فبراير 2024, 02:25 مساء
WTV_Frequency

نجح فريق طبي في جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة في زراعة كبد خنزير معدل وراثيا في جسم إنسان ميت دماغيا، وقد تمكّن كبد الخنزير من العمل بكامل طاقته خلال اثنتين وسبعين ساعة من الجراحة. 

يُثبت النجاح الكبير لهذه التجربة الجراحية ضرورة اعتماد واهتمام العلوم باستخدام أعضاء الخنازير لمواصلة الاكتشاف، وفقا لـ«يورونيوز»

لا تهدف فكرة زرع أكباد الخنازير إلى إجراء عملية زرع نهائية، بل كأعضاء موقتة لتحقيق استقرار للوضع الصحي للمرضى الذين ينتظرون عملية زرع كبد بشري. وبالتالي، فمدة العملية، التي تبلغ بضعة أيام قد تكون كافية لإنقاذ مريض في آخر مرحلة من مرض الكبد، في حال وجود عملية زرع في نهاية الأمر.

منظمة الصحة العالمية: تبلَّغنا بـ230 إصابة بالتهاب غامض في الكبد
«الغذاء والدواء» الأميركية تحقق في تفشي «فيروس أ» المرتبط بالفاكهة المثلجة
الكبد مفتاح الصحة الجيدة.. نصائح يجب اتباعها في 2021

يمكن أن يعمل كبد الخنزير أيضًا كدعم مؤقت للمرضى الذين لا يزال كبدهم يعمل ولكنه يحتاج إلى وقت للشفاء. ويوصف بأنه «وسيلة لزيادة فرص الشفاء»، والتي قد «تتجنب زراعة الأعضاء»، كما قال أبراهام شاكيد، الجراح بمعهد زراعة الأعضاء في جامعة بنسلفانيا، والذي أشرف على التجربة.

ثلاثة أيام كحد أقصى
جرت الإشارة إلى أن كبد الخنزير الذي زرعه فريق الدكتور شاكيد عمل لمدة ثلاثة أيام، وقد تقرر منذ البداية عدم إجراء التجربة مرة أخرى، بالاتفاق مع عائلة المتوفى دماغياً، وأدى كبد الخنزير دوره على أكمل وجه حيث أنتج الصفراء كما حافظ على مستوى الحموضة المثالي في دم الرجل، الذي ظلت حالته مستقرة طوال العملية.

أبعاد مشابهة لأبعاد البشر
أوضح أبراهام شاكيد «لقد فوجئنا جميعًا لأن الكبد لا يزال يبدو في حالة جيدة جدًا بعد هذه الأيام الثلاثة، لذا يمكننا أن نفترض أن مثل هذه الحالة الانتقالية من المرجح أن تستمر لفترة أطول، ويمكننا أن نكون سعداء لأن العلم يواصل استكشافه لأعضاء الخنزير، التي تحظى باهتمام خاص لأنها تشبه أعضاء البشر في الحجم، كما أنه يمكن أيضا الوصول إليها بسرعة ويسر».

يحتاج أكثر من 330 ألف مريض بالكبد في كل عام في الولايات المتحدة إلى علاج. وحاليا، ينتظر أكثر من 10 آلاف شخص إجراء عملية زرع كبد، من عدد إجمالي يقارب 103000 أمريكي هم بحاجة لإجراء عملية زرع. أما في فرنسا، فإن مدة الانتظار قبل إجراء عملية زرع الكبد تبلغ سبعة أشهر، حسب إحدى الجمعيات البحثية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم