Atwasat

دراسة تكشف: إنقاص الوزن يبطئ شيخوخة الدماغ

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام السبت 11 نوفمبر 2023, 01:51 مساء
WTV_Frequency

وجدت دراسة أخيرة أن اتباع حمية غذائية تعتمد على الخضراوات والفواكه لإنقاص الوزن يساعد في إبطاء شيخوخة الدماغ، وتقليل العمر البيولوجي للمخ.

ولاحظت الدراسة أن اتباع حمية البحر المتوسط الغذائية، الغنية بالخضراوات والأسماك والحبوب الكاملة، يبطئ علامات شيخوخة الدماغ المتسارعة التي تظهر مع السمنة، كما نقل موقع «ساينس ألرت».

وأظهرت فحوص الدماغ التي تم إجراؤها بعد 18 شهرا من اتباع حمية البحر المتوسط أن عمر أدمغة المشاركين يبدو أصغر بتسعة أشهر تقريبا من المتوقع، مقارنة بتقديرات العمر الزمني لأدمغتهم.

كما تظهر الأبحاث أن العمر البيولوجي للجسم هو أكثر بكثير من مجرد شعور: يمكن العثور على علامات الشيخوخة البيولوجية منقطّة على طول الحمض النووي، ومحفورة على أطراف الكروموسومات، أو كما تقترح هذه الدراسة في الروابط المرتخية بالدماغ.

الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية مرتبطة بالعمر البيولوجي وليس الزمني
تناول الشاي والقهوة في منتصف العمر يمنحك قوة في الشيخوخة

تحسين النظام الغذائي يؤثر على عمر الدماغ
وفي حين تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أن الشيخوخة البيولوجية الناجمة عن الأحداث الضاغطة يمكن عكسها، أظهرت هذه الدراسة أن تحسين نظامك الغذائي قد يكون أحد أبسط الخيارات لتحسين حالة الجسم بغض النظر عن السنوات.

وفي هذه الدراسة، صور الباحثون أدمغة 102 من المشاركين في تجربة سريرية، وأجريت فحوص للدماغ مرة واحدة قبل بدء التجربة، ومرة أخرى بعد 18 شهرا، بالإضافة إلى مجموعة من اختبارات وظائف الكبد ومستويات الكوليسترول ووزن الجسم.

تناولت المجموعات نظاما غذائيا واحدا من ثلاثة أنظمة غذائية: نظام البحر الأبيض المتوسط الذي يحتوي على الكثير من المكسرات والأسماك والدجاج بدلاً من اللحوم الحمراء، واتباع نظام غذائي متوسطي مع بعض الإضافات المضافة مثل الشاي الأخضر للبوليفينول، أو اتباع نظام غذائي يعتمد على إرشادات غذائية صحية.

واستندت تقديرات عمر الدماغ إلى خوارزمية جرى تدريبها على فحوص الدماغ لمجموعة منفصلة تضم ما يقرب من 300 شخص، حيث يتنبأ النموذج بدقة بالعمر من خلال قياسات اتصال الدماغ.

كما ارتبطت علامات تباطؤ شيخوخة الدماغ بانخفاض مستويات الدهون في الكبد وتحسين صورة الدهون. لكن مرة أخرى، يمكن أن تكون هذه التغييرات سطحية أو قصيرة الأجل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم